البث المباشر

الرئيس الأفغاني: الناتو يريد إبقاء قواته هنا لكنه يحتاج دعم أمريكا

السبت 30 يناير 2021 - 09:05 بتوقيت طهران
الرئيس الأفغاني: الناتو يريد إبقاء قواته هنا لكنه يحتاج دعم أمريكا

قال الرئيس الأفغاني أشرف غني إن أعضاء حلف شمال الأطلسي "مهتمون للغاية" بالإبقاء على قوات الحلف في أفغانستان، لكن لا يمكنهم البقاء من دون أشكال مهمة من الدعم تقدمها الولايات المتحدة.

وقال غني، أثناء حديثه إلى برنامج عبر الإنترنت يرعاه معهد آسبن، إنه تحدث إلى قادة كل من كندا والنرويج وألمانيا إلى جانب ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، وأضاف أن الحلف كان "مهتما للغاية بمواصلة" مهمته في أفغانستان.

واستدرك الرئيس الأفغاني قائلا "إلا أن ... الحلف، بدون أدوات الدعم الأمريكية، لن يكون قادراً على مواصلة مهمته"، مشيراً إلى مصطلح عسكري يشمل الدعم الجوي والاستخباراتي وغير ذلك من أشكال الدعم التي تقدمها الولايات المتحدة.

وقال غني أيضا إن الولايات المتحدة، التي لها الآن 2500 جندي فقط في أفغانستان، وحلف شمال الأطلسي "يجب أن يتخذوا موقفا صلباً للغاية فيما يتعلق بالنهج القائم على توافر الشروط" لسحب قواتهم.

يأتي تصريح الرئيس الأفغاني في حين تعكف الإدارة الجديدة للرئيس الأمريكي جو بايدن على مراجعة عملية السلام التي تدعمها الولايات المتحدة والاتفاق الذي أبرم مع حركة طالبان في فبراير/ شباط من العام الماضي ويتضمن موعداً نهائياً للانسحاب الكامل للقوات الأمريكية في مايو - آيار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة