البث المباشر

خطيب زادة: المتابعة القضائية لحادث الطائرة الأوكرانية من صلاحية إيران حصراً

الإثنين 11 يناير 2021 - 12:17 بتوقيت طهران
خطيب زادة: المتابعة القضائية لحادث الطائرة الأوكرانية من صلاحية إيران حصراً

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أن المتابعة القضائية لملف سقوط الطائرة الاوكرانية هي من صلاحية إيران حصراً، موضحاً أن الحكومة الإيرانية تابعت وتتابع هذا الملف ولن تسمح بتسييسه.

وانتقد خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين تصريحات بعض المسؤولين الاوكرانيين بشأن حادث سقوط الطائرة، كما رفض الاتهامات الأمريكية، مؤكداً أن إيران وحدها لها حق مقاضاة المتهمين بالتسبب بهذا الحادث، وقد باشرت المحكمة العسكرية في طهران هذا الأمر منذ البداية.

واضاف أن المتهمين اعتُقلوا كما تم متابعة كل القضايا المتعلقة طبقا للقانون، موضحاً ان لإيران اتفاقاً للتعاون القضائي مع أوكرانيا، وقد جرت محادثات سياسية وقانونية وفنية وقضائية مع الجانب الاوكراني، وكان مقرراً ان تجري المرحلة الثانية من الحوار في نوفمبر الماضي لكن السلطات الاوكرانية لم تحدد الى الآن تاريخاً نهائياً رغم متابعاتنا.

وقال خطيب زادة: أن إيران وطبقا للمادة 13 من معاهدة شيكاغو قدمت تقريرها الفني عن طريق الفيديو كنفرانس في البداية ثم ارسلته بشكل رسمي بعد ذلك، وأمام الدول ذات العلاقة مدة 60 يوماً لبيان رأيها، لكن بعض الدول والعناصر الاخرى تريد على ما يبدو تسييس الموضوع وهذا أمر غير صحيح.

وتابع المتحدث باسم الخارجية قائلاً: إن إيران وانطلاقاً من حسن النية عرضت تقديم تعويضات متساوية لذوي الضحايا، وتصرفت كدولة مسؤولة بشأن متابعة الملف فنياً وتقنياً لكنها واجهت من يريد تسييس الملف، وبالتالي فإنها لن تخضع لهذا الأمر ولن تسمح بجر ملف سقوط الطائرة الى المعترك السياسي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة