البث المباشر

الاتحاد الاسيوي يستعرض رحلة برسبوليس إلى نهائي الابطال 2020

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 13:56 بتوقيت طهران
الاتحاد الاسيوي يستعرض رحلة برسبوليس إلى نهائي الابطال 2020

أفاد تقرير لموقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، انه لا يزال هناك الكثير للعب من أجله في دوري أبطال آسيا 2020 لمنطقة الشرق، لكن فريق برسبوليس الإيراني على بعد مباراة واحدة من وضع يده على الكأس الغالية.

وذكر التقرير: حسم بطل إيران مكانه في النهائي القاري المقرر يوم 19 كانون الأول/ ديسمبر بعد أداء رائع في دوري أبطال آسيا 2020 لمنطقة الغرب، والذي أقيم بنظام التجمع في قطر.

فبعد أن حصد نقطة واحدة فقط من أول مباراتين له قبل توقف البطولة في آذار/ مارس بسبب جائحة كوفيد-19، لم يخطئ بطل إيران عندما استؤنفت البطولة في أيلول/ سبتمبر.

وفي هذا السياق يسترجع الموقع الإلكتروني للاتحاد الآسيوي لكرة القدم رحلة برسبوليس إلى نهائي دوري أبطال آسيا، وهي الرحلة الثانية في ثلاث سنوات.

بعد أن افتتح مشواره في المجموعة الثالثة بشكل متواضع إثر الهزيمة 0-2 أمام الدحيل القطري والتعادل 2-2 مع الشارقة الإماراتي في شباط/ فبراير، كان برسبوليس وصيف دوري أبطال آسيا 2018 لديه هامش ضئيل للخطأ عند استئناف البطولة في قطر.

لكن برسبوليس عاد بقوة بفوزه على التعاون السعودي 1-0، وهي النتيجة التي تكررت في الجولة الرابعة حين أشار الفريق الذي يتخذ من طهران مقراً له إلى نيته.

منحت ضربة جزاء نفذها المعز علي الفوز لفريقه الدحيل 1-0 في الجولة الخامسة، لكن ذلك كان مجرد عثرة عابرة، حيث تغلب برسبوليس على الشارقة 4-0 في مباراته الأخيرة في مرحلة المجموعات ليحسم صدارة المجموعة الرابعة لصالحه.

فيما يمكن القول أنه مواجهة صعبة في دور الستة عشر، تواجه برسبوليس مع السد الذي يشرف على تدريبه تشافي هيرنانديز في لقاء بين غريمين دائمين.

كان برسبوليس قد تسبب للسد، بطل دوري أبطال آسيا 2011، بصدمة في قبل نهائي نسخة 2018 ومن جديد تكرر تفوق الفريق الإيراني وبطريقة دراماتيكية لتشافي ولاعبيه، بعدما سجل عيسى آل كثير في الدقيقة 88 هدف الفوز الوحيد ليأخذ الفريق الإيراني بطل الدوري المحلي إلى ربع النهائي.

الدور ربع النهائي
كان آل كثير هو بطل برسيبوليس مرة أخرى حيث أدت ثنائيته في الشوط الثاني إلى تحقيق فوز للفريق الإيراني على حساب باختاكور الأوزبكي.

كان باختاكور، يخوض أول ربع نهائي له في دوري أبطال آسيا منذ 11 عاماً، ومنذ الدقيقة 15 فقد الفريق الأوزبكي خدمات نجمه جلال الدين مشاريبوف بعد تدخله القوي على كمال كاميابينيا في الدقيقة 15.

حافظ الفريق الأوزبكي بما تبقى من الشوط الأول على نظافة شباكه، لكن برسبوليس زاد من الضغط في الشوط الثاني وكان له ما أراد حينما عكس سياماك نعمتت كرة عرضية زاحفة وجدت المهاجم عيسى آل كثير الذي عكسه بدوره في الشباك هدف السبق في الدقيقة 49.

وضاعف برسبوليس النتيجة في الدقيقة 66 حينما سدد آل كثير كرة لمست قدم المدافع أنزور إسماعيلوف وتابعت طريقها إلى الشباك. ليتقدم برسبوليس إلى الدور قبل النهائي للمرة الثالثة في أربع سنوات.

الدور قبل النهائي
كان الاختبار التالي لفريق برسبوليس أمام نظيره النصر السعودي الذي يلعب لقاء قبل نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى.

كان على برسبوليس الاستغناء عن نجمه آل الكثير، الذي سجل أربعة أهداف في الفترة التي سبقت مباراة قبل النهائي، مع إيقاف المهاجم من قبل لجنة الانضباط والأخلاق التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

تأرجح الاستحواذ من طرف إلى آخر حيث بحث الجانبان عن التقدم المبكر. لكن النصر بدأ تدريجياً في السيطرة أكثر على الكرة وقبل 10 دقائق من صافرة نهاية الشوط الأول، نال الفريق السعودي ضربة جزاء بعد أن أسقط بشار رسن منافسه خالد الغنام داخل المنطقة.

تقدم عبد الرزاق حمد الله بثقة وسدد الكرة في الشباك بأسلوب "بانينكا" ليسجل هدفه السابع في دوري أبطال آسيا 2020.

لكن برسبوليس رفض الاستسلام، حيث احتاج إلى ست دقائق فقط لاستعادة التكافؤ بواسطة عبدي قارا الذي ارتقى لتمريرة بشار رسن العرضية من الجهة اليمنى ليلعب كرة رأسية على يمين الحارس براد جونز.

لم يجد أي من الفريقين طريقة للتأهل في الدقائق المتبقية من الشوط الثاني، مما يعني أن هناك حاجة إلى 30 دقيقة إضافية لتحديد ممثل منطقة الغرب في نهائي دوري أبطال آسيا 2020.

بدا أن الأفضلية ستكون في صالح النصر عندما تم تقليص فريق برسبوليس إلى 10 لاعبين في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول من الوقت الإضافي، حيث تلقى لاعب الوسط إحسان بهلوان البطاقة الصفراء الثانية له في تلك الليلة بعد تدخله على لاعب النصر البديل عبد الرحمن الدوسري.

لعب برسبوليس في ظل نقص عددي لمدة ربع ساعة مُتبقية، ولكنه دافع بمرونة في مواجهة النصر ليأخذ المباراة إلى ركلات الترجيح.

سجل لفريق برسيبوليس حسين كناني وسيامك نعمتي وميلاد سارلاك وشجاعي خليل زاده وعلي شجاعي، في حين سجل للنصر عبدالله مادو وغونزالو مارتينيز وعبدالرحمن العبيد وتصدى الحارس حامد لاك لتسديدة مايكون.

وقاد الحارس المتألق لاك فريقه برسبوليس إلى نهائي دوري أبطال آسيا 2020، وينتظر الفريق الآن منافسه من منطقة الشرق.
 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة