البث المباشر

الاتحاد الاوروبي يضع خططا لفرض رسوم على سلع أميركية

الإثنين 9 نوفمبر 2020 - 19:13 بتوقيت طهران
الاتحاد الاوروبي يضع خططا لفرض رسوم على سلع أميركية

مضى الاتحاد الأوروبي قدما، يوم الإثنين، في خطط لفرض رسوم جمركية وعقوبات أخرى على ما يصل إلى 4 مليارات دولار من السلع والخدمات الأميركية، ردا على الدعم الأميركي "غير القانوني" لشركة بوينغ لصناعة الطائرات.

جاء ذلك في اجتماع لوزراء التجارة في الاتحاد الأوروبي، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بعد أن أعطى المحكمون الدوليون الشهر الماضي، أكبر كتلة تجارية في العالم الضوء الأخضر للقيام بذلك، وفق ما أوردته أسوشيتدبرس.

ويأتي وضع الخطط، بعد عام من تصريح منظمة التجارة العالمية للولايات المتحدة، بفرض عقوبات على سلع الاتحاد الأوروبي تصل قيمتها إلى 7.5 مليارات دولار، بسبب الدعم الأوروبي لشركة إيرباص المنافسة لشركة بوينغ.

ونقلت الوكالة عن فالديس دومبروفسكيس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية قوله: "لقد فرضت الولايات المتحدة تعريفاتها الجمركية في أعقاب حكم منظمة التجارة العالمية في (قضية) إيرباص".

وأضاف: "الآن لدينا حكم من منظمة التجارة العالمية أيضا في دعم أميركي لشركة بوينغ، مما يسمح لنا بفرض تعريفاتنا الجمركية، وهذا ما سنقوم به".

وذكر أن الاتحاد سيكون منفتحا على حل تفاوضي؛ "إن اقتراحنا ما يزال مطروحا على الطاولة، بأن يسحب كلا الجانبين تعريفاتهما"، لكنه أشار إلى أنه على الرغم من المناشدات العديدة، لم توافق الولايات المتحدة على سحب تعريفاتها.

ويأمل الأوروبيون في أن يلين الموقف التجاري المتشدد للرئيس دونالد ترامب في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن.

ورحب "دومبروفسكيس" بالتزام بايدن السابق، تجاه التحالفات الدولية والنظام متعدد الأطراف وتحسين العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة