البث المباشر

الامم المتحدة... 26 دولة تطالب برفع الحظر عن إيران

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 15:24 بتوقيت طهران
الامم المتحدة... 26 دولة تطالب برفع الحظر عن إيران

أصدرت إيران إلى جانب 25 دولة عضو أخرى في الأمم المتحدة، بيانًا مشتركًا دعت فيه إلى الرفع الفوري للحظر الاميركي الأحادي، لضمان مكافحة الدول بشكل مناسب لـفيروس كورونا المستجد.

وأكد مندوب الصين لدى الأمم المتحدة، جانغ كون، في كلمة نيابة عن 26 دولة في اجتماع لجنة حقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن "الاجراءات القسرية الأحادية الجانب "تتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، وتعددية الأطراف، وتضع العراقيل امام الطريق إلى رفاه سكان البلدان المتضررة، وطريق حقوق الإنسان وتقوض صحة البشر".

وأكد البيان المشترك أن "التضامن العالمي والتعاون الدولي أقوى سلاح في مواجهة وتجاوز كوفيد 19"، وشدد على ضرورة رفع اجراءات الحظر الأحادية لتسهيل مكافحة كورونا.

وتابع البيان: ننتهز هذه الفرصة للدعوة إلى الإلغاء الفوري للاجراءت القسرية الأحادية لضمان الاستجابة الكاملة والمؤثرة والفعالة لجميع أعضاء المجتمع الدولي تجاه كوفيد-19.

ومن بين الدول التي أيدت البيان ست دول تواجه اجراءات حظر من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول غربية بينها كوبا وكوريا الشمالية وإيران وروسيا وسوريا وفنزويلا.

وقالت 26 دولة في البيان إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت دعيا إلى إعفاءات من اجرءات الحظر التي من شأنها تقويض قدرة الدول على الاستجابة لكورونا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة