البث المباشر

مترجم: بدون الفلسطينيين، لا يزال التطبيع الإسرائيلي بعيد المنال

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 12:50 بتوقيت طهران
مترجم: بدون الفلسطينيين، لا يزال التطبيع الإسرائيلي بعيد المنال

لقد قوبل الإعلان الذي تم التبجح به كثيرًا عن قيام البحرين بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في أعقاب الإمارات العربية المتحدة، بإثارة في دوائر السياسة الخارجية الغربية. لكن الاستقرار الحقيقي في المنطقة بعيد المنال.

على مدى الشهر الماضي، أعلنت دولتان من دول الخليج (الفارسي) عن عزمهما تطبيع العلاقات مع "دولة إسرائيل"، مما جعلهما الدولتان الرابعة والخامسة اللتان تقومان بذلك (بعد مصر والأردن وموريتانيا)، منذ قيام "إسرائيل" فيما كانت فلسطين منتدبة عام 1948. كان رد فعل الكثير من المؤسسات السياسية والإعلامية الغربية، في كل من لندن وخاصة في واشنطن العاصمة، مثيرًا للغاية. حتى أن هناك اقتراحًا بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستحق جائزة نوبل للسلام لأنه قاد هذه الخطوة.

يجادل مؤيدو الصفقة بأن تصريحات الدول العربية قد قلبت الفكرة التاريخية القائلة بأن العالم العربي المستقر، الذي تقبل فيه إسرائيل بالكامل، لن يحدث إلا بعد إيجاد حل للقضية الفلسطينية. لكن هذا السرد الجديد يتجاهل مجموعة مهمة من القضايا التي لن تختفي، حتى لو بدت بعيدة لمن يشاهدونها من على بعد آلاف الأميال. في المنطقة، يبقى حصار قطاع غزة، وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، ورفض حل قضية اللاجئين جرحًا مفتوحًا للجمهور العربي.

ماذا يعني التطبيع حقيقة؟

لقد أفلت التطبيع مع العالم العربي من الإسرائيليين لعقود. أسفر إنشاء دولة إسرائيل عن تجريد مئات الآلاف من الفلسطينيين، واحتلال إسرائيل عسكريًا للأراضي الفلسطينية والسورية والمصرية بما يتعارض مع القانون الدولي. وداخل تلك المناطق، عارضت منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية والدولية منذ فترة طويلة انتهاك القوات الإسرائيلية المتكرر لاتفاقيات حقوق الإنسان. يحدث هذا في الأراضي التي تعترف الغالبية العظمى من المجتمع الدولي والقانون الدولي بأنها محتلة بشكل غير قانوني من قبل إسرائيل. التمييز ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل هو قضية إضافية.

مع ذلك، وعلى مدى عقود، التزمت الحكومات العربية المتعاقبة في المنطقة، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بشرط انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وتسهيل حل عادل وقانوني لقضية اللاجئين الفلسطينيين. ومن هنا جاءت مبادرة السلام العربية، التي وضعتها المملكة العربية السعودية عام 2002، والتي حظيت بتأييد جماعي من جميع أعضاء جامعة الدول العربية. ومع ذلك، لا يزال أطول احتلال عسكري في العالم مستمرًا، وما يترتب على ذلك من مشكلة اللاجئين ما زال مستمرًا. والواقع أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تعمل بشكل مستمر منذ عام 1949.

يبدو أن ما أثار حماس الكثيرين بشأن هذه الإعلانات الأخيرة من الإمارات والبحرين هو أن سياق التطبيع قد انقلب. يبدو أن التطبيع لم يعد يأتي بعد الانسحاب من الأراضي المحتلة وتحقيق السلام العادل مع الفلسطينيين. يمكن أن يحدث التطبيع أولاً - كما تقول الرواية - وبعد ذلك، ربما، ستنسحب إسرائيل. "ربما" مهمة، لأنه لا يوجد أي ضمانة منصوص عليها في أي من هذه الاتفاقيات بأن إسرائيل لن تضم الأراضي الفلسطينية. سوف يمر الطريق إلى الاستقرار الإقليمي من خلال المزيد من جهود التطبيع مثل هذه، ولذلك، يمكن للمجتمع الدولي أن يتوقع المزيد من التطبيع في المستقبل.

لكن كل هذا يخطئ المعنى الكامل للتطبيع، التطبيع ليس مجرد إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين الدول، هذا ليس سوى جزء من تطبيع السلطة الرسمية. إذا كان الأمر كذلك، فإن إسرائيل قد طبّعت إلى حد ما في الماضي مع العديد من الدول العربية. كان للمغرب وعمان وقطر وتونس مكاتب تجارية في إسرائيل سابقًا. حتى أن الدوحة استضافت مكتبًا تجاريًا إسرائيليًا لبعض الوقت، مع تمثيل دبلوماسي إسرائيلي مقيم. لكن لا أحد يستطيع أن يدعي بشكل واقعي أن أيًّا من هذا كان تطبيعًا كاملاً. بشكل عام، لم تدم أي من هذه الغزوات، وحينها، لم يحدث أي تطبيع بين الناس.

التطبيع ليس مجرد تبادل رفيع المستوى للمسؤولين، بل إنها مشاركة العامة إلى العامة. بعد عقود من اتفاقات السلام المصرية، لم يعد هناك تطبيع بين الناس، وبقيت العلاقات باردة جدًا على المستوى الثقافي. وينطبق الشيء نفسه على اتفاقيات السلام الأردنية الموقعة عام 1994. في أعقاب إعلان الخطوات البحرينية للتطبيع، كانت هناك احتجاجات في المنامة ضد تحرك الحكومة، إلى جانب تصريحات علنية من السياسيين البحرينيين والمجتمع المدني. حتى قبل ذلك، كانت هناك تنديدات عبر الخليج (الفارسي) من قبل معارضي التطبيع، ووصفوها بأنها خيانة.

على الأرض في العالم العربي، تستمر معارضة التطبيع بشكل واضح. عندما زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو السودان، على سبيل المثال، وحاول ربط الدعم لانتقال السودان من الديكتاتورية إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل، رفض القادة الانتقاليون في السودان الفكرة بشدة. كانوا مدركين في السودان، حيث أصبح الرأي العام الآن مهمًا حقًا، أن السكان الذين تم تمكينهم حديثًا سيعاقبون أي خطوة من هذا القبيل. إنه درس يجب على الجميع الانتباه إليه: إن تعميق المعايير الديمقراطية في المنطقة يجعل من الضروري أكثر لإسرائيل احترام القانون الدولي في التعامل مع الفلسطينيين، إذا كان التطبيع مطلوبًا حقًا.

التغلب على تطبيع إسرائيل بارادوكس - الفلسطينيون ليسوا إضافة اختيارية

صحيح أنه في عام 2020، لم تعد القضية الفلسطينية نقطة تجمع رئيسية في معظم الدول العربية. باتت الاضطرابات التي شهدها العقد الماضي تعني أن السكان العرب أكثر انشغالًا بالاضطرابات داخل الوطن. أدّت الانتفاضات الثورية العربية عام 2011 وتداعياتها الى عشرات التعقيدات المختلفة. لكن حتى في ظل هذه الخلفية، من المهم أن نتذكر أن تلك الانتفاضات غالبًا ما رفعت العلم الفلسطيني في الاحتجاجات. وهذا يدل على مركزية رمزية القضية الفلسطينية وربطها بالمطلب الثوري العربي بالحكم الذاتي الحقيقي والتمكين بعد الأنظمة الاستعمارية وما بعد الاستعمارية.

تستمر إسرائيل في الرغبة في التطبيع الكامل في المنطقة، ولكن من المفارقات أنها تسعى إلى القيام بذلك بطرق تجعل التطبيع الحقيقي أمرًا مستحيلًا. توضح الأدلة التي يمكننا جمعها من جميع التحركات نحو التطبيع مع إسرائيل في العالم العربي على مدى العقود الأربعة الماضية: الإعلان عن علاقات دبلوماسية جزئية أو كاملة مع الدول العربية لا يؤدي إلى قبول السكان العرب، ما لم يكن مصحوبًا بتأييد شعبي، والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بقضية فلسطين.

في الواقع، حتى مع إعلان إسرائيل نجاحها الدبلوماسي في الخليج (الفارسي)، فإن رد الفعل عبر المنصات العامة العربية، سواء كان ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام، قد لفت الانتباه إلى شعور إسرائيل المتزايد بالإفلات من العقاب في التعامل مع الفلسطينيين على الأرض. في الشهر الماضي، كان هناك ارتفاع كبير في هدم منازل الفلسطينيين من قبل القوات الإسرائيلية والتوغلات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. لقد أوضحت إسرائيل بأنها لا تشعر أنها ملزمة بموجب المعاهدة بوقف ضم الأراضي الفلسطينية في المستقبل، ناهيك عن الانسحاب من الأراضي المحتلة. من غير المرجح أن يتبع التطبيع الحقيقي مع الجمهور العربي بُعيد هذه التحركات، بل على العكس.

إن المسار الأكثر واقعية للتطبيع الكامل لإسرائيل لا يتطلب من حكومتها إقامة بؤر دبلوماسية في مدن بعيدة عن تل أبيب، بل يتطلب التوصل إلى تسوية عادلة مع شعب فلسطين، من غزة إلى القدس إلى رام الله.. عدم حل هذا الصراع التاريخي لا يؤدي إلا إلى استمرار الصدمة المتفاقمة. كما انه من المرجح أن تتملص إسرائيل من التطبيع الحقيقي في المستقبل، بغض النظر عن مقدار الإثارة التي ستتبعها الآن. في النهاية، لا يمكن أن يتحقق تطبيع إسرائيل في المنطقة إلا من خلال موافقة من قبل الجمهور العربي الأوسع على الأرض، بما في ذلك الشعب الفلسطيني، بغض النظر عن الجعجعة من إدارة ترامب.

المصدر: مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي / Carnegie Endowment for International Peace

الكاتب: H.A. Hellyer

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة