البث المباشر

مدينة ايرانية تنتج ربع مليون طن من التمور

الجمعة 21 أغسطس 2020 - 17:44 بتوقيت طهران
مدينة ايرانية تنتج ربع مليون طن من التمور

اعلن مسؤول منظمة الجهاد الزراعي بمحافظة سيستان وبلوشستان (جنوب شرق ايران) ان المحافظة انتجت حوالي ربع مليون طن من انواع التمور العام الجاري لتتبوأ المرتبة الاولى في البلاد.

وقال محمد علي نكبخت ان مساحة الاراضي المزروعة بأشجار النخيل تبلغ 58 ألف هكتار بلغ انتاجها 245 ألف طن من انواع التمور، لتتتبوأ المرتبة الاولى في البلاد من ناحية الاراضي المزروعة بالنخيل وانتاج التمور.

واضاف نكبخت ان ايران اذا ارادت يوما ما أن تكون مكتفية ذاتياً في إنتاج الموز، فيجب أن يحدث هذا في محافظة سيستان وبلوشستان، وبالامكان بلوغ مرحلة يمكننا فيها تلبية حاجة ايران من الموز، فاذا بلغت مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الموز 14 ألف هكتار في اقضية جابهار وكنارك وراسك، ولم نعد بحاجة لمواجهة مشاكل العملة الصعبة لاستيراد هذا المنتج، إضافة إلى ايجاد فرص العمل.

ولفت رئيس منظمة الجهاد الزراعي في محافظة سيستان وبلوشستان الى ان مساحة الاراضي المزروعة بالشاي الحامض تبلغ ألف هكتار، مضيفا ان أعلى مساحة مزروعة بهذا المحصول تتعلق بمحافظة سيستان وبلوشستان، كما ان الحناء بهذه المنطقة متميز وعنب الياقوت من بين مواردها الوراثية.

واردف يقول: تعد زيادة زراعة النباتات الطبية مثل الكزبرة والسمسم والشبت أحد البرامج ذات الأولوية لمنظمة الجهاد الزراعي هذا العام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة