البث المباشر

عسكريون يعتقلون الرئيس المالي ورئيس الوزراء

الأربعاء 19 أغسطس 2020 - 21:49 بتوقيت طهران
عسكريون يعتقلون الرئيس المالي ورئيس الوزراء

دانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) مساء الثلاثاء إطاحة "عسكريين انقلابيين" في مالي بالرئيس ابراهيم أبو بكر كيتا وحكومته، مطالبة الانقلابيين بالإفراج فوراً عن الرئيس ورئيس وزرائه ومتوعّدة إياهم بسلسلة إجراءات بما فيها عقوبات مالية.

 وقال إيكواس التي تضم 15 دولة في بيان، إنّها قرّرت تعليق عضوية مالي في هيئاتها التقريرية وإنّ أعضاءها سيغلقون حدودهم البرية والجوية مع هذا البلد وسيطلبون فرض عقوبات على الانقلابيين الذي أطاحوا الثلاثاء بالرئيس وحكومته.

بدورها أعلنت الرئاسية النيجرية لإيكواس أنّ قادة دول المجموعة سيعقدون الخميس قمة عبر الفيديو للبحث في "الوضع في مالي".

جاء ذلك بعد ان أعلن أحد قادة التمرد في مالي، أن عسكريين "اعتقلوا" بعد ظهر الثلاثاء في باماكو الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا ورئيس الوزراء بوبو سيسيه.

وقال العسكري طالبا عدم كشف هويته "يمكننا أن نؤكد لكم أن الرئيس ورئيس الوزراء في قبضتنا. لقد تم اعتقالهما في منزل" الرئيس، فيما ذكر مصدر عسكري آخر في معسكر المتمردين أن "الرئيس كيتا ورئيس الوزراء في آلية مدرعة تتجه إلى كاتي"، القاعدة العسكرية في ضاحية باماكو من حيث بدأ التمرد.

ودان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي محمد "بشدة" توقيف عسكريين لرئيس مالي.

وقبل إعلان توقيف الرئيس أعربت مجموعة دول غرب افريقيا وفرنسا والولايات المتحدة عن قلقها ونددت بأي محاولة للاطاحة بالسلطة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة