البث المباشر

الوكالة الدولية تؤكد مواصلة المحادثات النووية مع ايران

الأحد 22 ديسمبر 2019 - 21:17 بتوقيت طهران
الوكالة الدولية تؤكد مواصلة المحادثات النووية مع ايران

اكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجديد رافائيل غروسي في مقابلة مع صحيفة نمساوية ، ضرورة التعامل بانصاف مع إيران وقال أن الأطراف المعنية يجب أن تشعر بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية شريك بناء.

واوضح المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في مقابلة مع صحيفة نمساوية إن مسار المحادثات مع إيران مفتوح ولكن لاينبغي إطالة هذه العملية.

وقال غروسي لصحيفة اشتاندارد، رداً على سؤال حول مقاربته حيال إيران، "عندما أقول إنني أريد أن أكون منصفا، [أقصد] ليس لدي أي أجندة سياسية أو تحيز. يجب أن أكون محايدًا وبدون أي تقييم شخصي. أعرف مدى فعالية تقارير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وما الذي يمكن أن تؤدي إليه. الوكالة لها جوانب كثيرة. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتفتيش النووي ، فنحن مفتشون فحسب. ومهمتنا ان نعمل وفقا للتعليمات. "لن نتجاهل أي شيء خلال عمليات التفتيش لدينا."

وقال غروسي : نحن نجري محادثات مع طهران (في اشارة الى تقرير الوكالة في 11 نوفمبر تشرين الثاني وادعاء كشف جزيئات اليورانيوم في منشأة غير معلومة قرب طهران) ويجب أن تتضمن عملية التفتيش دائمًا الحوار. لم نتلق جميع المعلومات المطلوبة حتى الآن ، ولكن كما قلت ، فإن القنوات مفتوحة .

 وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ردا على سؤال آخر طرحته الصحيفة عن مدى الفرصة المتاحة لإيران للرد قال ان هذه الامور تقنية للغاية وتستغرق وقتا للتحليل. نحن نعمل مع المختبرات ولدينا ما يسمى بالفحوصات العشوائية (اختبارات على عينات عشوائية ). يجب أن نتأكد من أن هذه العملية عادلة وأنه لم يتم ارتكاب أي خطأ. في الوقت نفسه ، لا أعتقد أن الحوار يجب أن يستمر إلى الأبد. أسئلتنا من طهران واضحة وتحتاج إلى إجابات محددة. في أي حال ، لا ينبغي أن يستغرق الجواب أشهرا.

 ورداً على سؤال آخر حول الجهود التي يبذلها الأوروبيون للحفاظ على الاتفاق النووي والتعامل مع خطوات ايران لخفض التزاماتها النووية ، قال: "ليس من وظيفتي الحفاظ على الاتفاق النووي أو انهائه . الدخول في السياسة بالنسبة لي غير مناسب ومدمّر. الشيء الوحيد الذي يهمني هو تنفيذ مهمتي. لا تستطيع الوكالة تقديم سيناريو. ربما لدي نظرية أو معتقد ، لكن كأمين عام ، الشيء الوحيد الذي يهمني هو المعلومات المتوفرة لدي. إذا رأيت مشكلة في هذا الإطار ، سأعلق. أنا مجرد "مراقب نووي".اما باقي الأشياء فهي متعلقة بالحكومات والسياسيين ".

وقال غروسي في النهاية إنه ينبغي لجميع الأطراف المعنية أن تشعر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية شريك بناء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة