البث المباشر

الرئيس الايراني يصل طوكيو

الجمعة 20 ديسمبر 2019 - 11:20 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني يصل طوكيو

وصل الرئيس الايراني حسن روحاني الى العاصمة اليابانية طوكيو قادما من العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ومن المقرر ان يلتقي الرئيس روحاني رئيس وزراء اليابان شينزو آبي للبحث في العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ووفقا لما اعلنته الحكومة اليابانية رسميا فان من اهداف الزيارة خفض التوتر حول الاتفاق النووي بين ايران وامريكا.

وكان الرئيس روحاني قد زار ماليزيا تلبية لدعوة من رئيس وزرائها مهاتير محمد'>مهاتير محمد للمشاركة في القمة الاسلامية المصغرة "كوالالمبور 2019".

وشارك الرئيس روحاني في القمة الاسلامية المصغرة (كوالالمبور 2019) التي بدات اعمالها الاربعاء بحضور الرئيسين الايراني والتركي وامير قطر ورئيس وزراء ماليزيا والمئات من الشخصيات والنخب من مختلف الدول الاسلامية.

والقى الرئيس روحاني كلمة في المؤتمر استعرض فيها اهم التحديات الجديدة التي تواجه العالم الاسلامي على المستويات الوطنية والدولية ، معتبرا التعاون والتعاطي بين الدول الاسلامية لتحول العالم الاسلامي الى كتلة كبيرة مقتدرة على الصعيد الدولي مبدا لا بديل عنه.  

كما شارك الرئيس الايراني في طاولة مستديرة بعنوان "اولويات التنمية وتحديات العالم الاسلامي" استعرض فيها سياسات واستراتيجيات الجمهورية الاسلامية الايرانية الاقليمية والدولية وقدم مقترحات لتنمية وتقدم العالم الاسلامي وكذلك مواجهة التحديات القائمة امام المسلمين.

وعلى هامش القمة اجرى الرئيس روحاني لقاءات ثنائية مع رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد'>مهاتير محمد وملك ماليزيا سلطان عبد الله والرئيس التركي رجب طيب اردوغان وامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، للحبث في العلاقات الثنائية واهم القضايا الاقليمية والدولية.

كما التقى الرئيس روحاني حشدا من ابناء الجالية الايرانية في ماليزيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة