البث المباشر

قانون الأقوياء يطغى اليوم على قوة القانون في العالم برأي عراقجي

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 21:17 بتوقيت طهران
قانون الأقوياء يطغى اليوم على قوة القانون في العالم برأي عراقجي

صرح مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية "عباس عراقجي" الذي يزور سلوفينيا حاليا، ان "قانون الأقوياء" راح اليوم وعلى أعتاب العام الميلادي 2020، يطغي على "قوة القانون" أكثر من أي وقت مضى؛ مشيرا بذلك الى سياسات الهيمنة الأميركية وإنسحابها من العديد من الإتفاقيات الدولية الثنائية ومتعددة الأطراف.

وأفادت السفارة الإيرانية في ليوبليانا الثلاثاء، ان عراقجي يتواجد حاليا في سلوفينيا بهدف حضور الجولة الثالثة من الحوار السياسي بين إيران وهذا البلد، وكذلك حضور الإجتماع الرابع عشر لمنتدى بلد الاستراتيجي السنوي  (Beld Strategic Forum).

وأضاف عراقجي في كلمة له خلال أحد إجتماعات المنتدى: في الوقت الذي باتت تبتعد فيه الولايات المتحدة بشكل متزايد عن التعددية والنظام الدولي القائم على القانون، أصبحت بعض البلدان، وخاصة الدول الأوروبية من جهة أخرى، غير قادرة على مواجهة هذا الوضع وقد استسلمت للسياسات الأمريكية أحادية الجانب.

وتابع عراقجي، إن الاقتصاد الأوروبي اليوم يهيمن عليه الدولار الأميركي بالكامل، وتتبع الشركات والبنوك الأوروبية أوامر وزارة الخزانة الأمريكية أكثر من التعليمات التي توجه لهم في بلدانهم، لأن الولايات المتحدة تستخدم قوة الدولار والتهديد بالحظر كسلاح لفرض سياساتها ومطالبها على الآخرين.

وفي ذات السياق قال، "إن مبدأ الالتزام بالاتفاقيات هو مبدأ أساسي في القانون الدولي، لكن الولايات المتحدة تنسحب من الإتفاقيات الدولية كالاتفاق النووي، واتفاقية المياه، ومعاهدة باريس للمناخ وما إلى ذلك بكل ببساطة أو بمجرد عدم ضمان مصالحها في بعض الاتفاقيات أو لهذا السبب البسيط، أن الرئيس الأميركي الحالي لا تعجبه إنجازات الرئيس السابق"؛ مستشهدا بأمثلة عن سياسات التنمر الأمريكية على الساحة الدولية مما يعني في الحقيقة الموت التدريجي للتعددية وسيادة القانون على المستوى الدولي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة