البث المباشر

ما الذي قاله ظريف عن العلاقات الايرانية – الروسية؟

الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 19:36 بتوقيت طهران
ما الذي قاله ظريف عن العلاقات الايرانية – الروسية؟

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، ان ايران تمكّنت على مدى الاعوام الستة الماضية من اقامة حوار منتظم ومستدام مع روسيا؛ واصفا العلاقات الستراتيجية بين البلدين بأنها تصب في مصلحة المنطقة والسلام والامن الدوليين.

تصريحات وزير الخارجية هذه جاءت في حوار خاص ادلى به لمراسل "ارنا" لدى روسيا وذلك على هامش زيارته الاخيرة لهذا البلد.

ونوّه ظريف في هذا الحوار، بالتقدم الملحوظ على صعيد العلاقات بين ايران وروسيا خلال الاعوام الستة الماضية؛ (حيث بداية حكومة الرئيس روحاني وتعيين مهدي سنائي سفيرا للجمهورية الاسلامية في موسكو)؛ واصفا هذه العلاقات بأنها فريدة من نوعها على مدى تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين طهران وموسكو في مرحلة ما قبل وبعد الثورة الاسلامية.

وتابع قائلا: ان العلاقات بين البلدين قائمة على اسس المصالح والرؤى المشتركة (ازاء) القضايا الدولية وهي منقطعة النظير في تاريخ العلاقات الثنائية.

يذكر ان وزير الخارجية قام في سياق مباحثاته مع المسؤولين في دول الغرب والشرق، قام بزيارة موسكو الاحد الماضي والتقى بنظيره الروسي سرغي لافروف.

وفي مؤتمره الصحفي المشترك (الاثنين) مع وزير خارجية روسيا، قال: إن التعاون بين طهران وموسكو هو تعاون شامل ومن المؤكد سيخدم شعبي البلدين والمنطقة والعالم.

وأضاف وزير الخارجية: إن لجنة التعاون المشترك بين البلدين تلعب دورا خاصا في تطوير العلاقات الثنائية؛ لافتا في السياق الى مرافقة وزير الطاقة (الايراني) له خلال زيارته لروسيا ومباحثاته مع نظيره الروسي بهدف تعزيز التعاون بين البلدين.

وشدد ظريف على ان العلاقات بين ايران وروسيا بلغت المستوي المطلوب وذلك رغم العقبات التي يضعها الاميركان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة