البث المباشر

الوفد الإيراني ينهي مشاورات سويسرا

الإثنين 22 يونيو 2026 - 12:59 بتوقيت طهران
الوفد الإيراني ينهي مشاورات سويسرا

اختتم الوفد الايراني مشاركته في المباحثات التي استضافها منتجع بورغنستوك السويسري، وغادر اليوم الإثنين عائداً إلى طهران، بعد جولة مكثفة من المشاورات استمرت نحو 18 ساعة.

وشارك الوفد الإيراني خلال هذه الجولة في اجتماعات ثنائية ورباعية بحضور الوفد الأمريكي والوسطاء من دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية، حيث أكد مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية وثوابتها بشأن آلية تنفيذ مذكرة التفاهم، وشروط الانتقال إلى مرحلة التفاوض حول الاتفاق النهائي، بما يضمن صون الحقوق والمصالح الوطنية للشعب الإيراني.

وخلال المباحثات، شدد الوفد الإيراني على ضرورة التزام الطرف الآخر الكامل بتعهداته الواردة في مذكرة التفاهم، باعتبار ذلك شرطاً أساسياً لبناء الثقة ومواصلة المسار التفاوضي وصولاً إلى اتفاق مستدام ومتوازن.

وفي ختام المشاورات، أعلنت قطر وباكستان في بيان مشترك التوصل إلى تفاهم بشأن "خارطة طريق" تمتد لمدة ستين يوماً، إلى جانب تشكيل لجنة عليا والشروع في أعمال مجموعات العمل الفنية، على أن تستمر الاجتماعات الفنية في بورغنستوك حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وفي هذا السياق، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي، في تصريح أن وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية طرح مواقفه وآراءه بوضوح وشفافية خلال الاجتماع الرباعي، مشيراً إلى أن الوفد دافع بحزم عن حقوق إيران ومطالبها المشروعة في مختلف الملفات المطروحة.

وأوضح بقائي أن أي دخول في مفاوضات تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي يبقى مرهوناً بالتنفيذ العملي والدقيق للبنود المتفق عليها في مذكرة التفاهم من قبل الطرف الآخر، مؤكداً أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتعامل مع العملية التفاوضية بمنطق المسؤولية والواقعية، مع التمسك الكامل بمبادئها وثوابتها الوطنية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة