البث المباشر

ايران تؤكد أنها لن تسمح بتحويل مضيق هرمز لممر غير آمن

الخميس 2 مايو 2019 - 18:26 بتوقيت طهران
ايران تؤكد أنها لن تسمح بتحويل مضيق هرمز لممر غير آمن

حذّر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن ايران لن تسمح بتحويل مضيق هرمز إلى ممر مائي غير آمن.

وعلى هامش زيارته للدوحة للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى حوار التعاون الاسيوي، شدد ظريف في تصريحات لقناة "الجزيرة" على أن بلاده ستتخذ جميع الخطوات اللازمة لمنع حصول ذلك.

وأشار الى ان ايران لا تريد تصعيد التوتر مع اميركا واضاف، لقد اعلنا بوضوح باننا لا مصلحة لنا في تصعيد التوتر.

واعتبر ظريف ان الخليج الفارسي ومضيق هرمز هما الشريان الحيوي لايران واضاف، اننا نريد ان يكون الخليج الفارسي ومضيق هرمز آمنين للملاحة البحرية لجميع الدول ومنها ايران.

ولفت الى تصريحات الرئيس الاميركي الذي قال فيها بان بلاده انفقت 7 تريليونات دولار في المنطقة واضاف، ان ترامب دمر المنطقة وان دماء الكثير من الاميركيين هي في رقبته لانهم قتلوا في هذه المنطقة بلا اي هدف او مبرر.

واكد ظريف ان الشعب الايراني برمّته يرفض خيار الرضوخ لاميركا، وحذر بان ايران سوف لن تسمح بتحويل مضيق هرمز الى ممر مائي غير آمن وقال، انه لو ارادت اميركا زعزعة امن مضيق هرمز فاننا سوف لن نسمح لها.

واعتبر تصريح مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون الداعي للحرب ضد ايران بانه ليس بالامر الجديد، لافتا الى مقال كتبه جون بولتون في صحيفة "نيويورك تايمز" عام 2015 ، دعا فيه الى قصف ايران.

وطرح ظريف السؤال التالي وهو؛ أي الدول تتدخل في شؤون ليبيا والسودان وتركيا وأي الدول تحاصر قطر وأي الدول خططت للانقلاب في تركيا ؟ واضاف، انه لو تمعنتم في الاحداث الحاصلة، فهل ايران هي التي تتدخل فيها ؟ .

وأشار وزير الخارجية الايراني كذلك الى مذبحة الاعدامات الأخيرة في السعودية.

وتناول الحوار الذي أجرته قناة "الجزيرة" باللغة الانجليزية مع الوزير ظريف مختلف الامور منها العلاقات بين ايران واميركا وصادرات النفط الايراني والخليج الفارسي ومضيق هرمز والحظر والارهاب الاقتصادي الاميركي ومؤامرات فريق "ب" (بولتون وبنيامين نتنياهو وبن سلمان وبن زايد) وعلاقات ايران الاقليمية والعلاقات مع السعودية وازمة اليمن ونفوذ ايران الاقليمي ومكافحة الارهاب.

وسيتم بث نص الحوار يوم السبت القادم عبر قناة الجزيرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة