البث المباشر

أردوغان: تركيا لن تقبل الإملاءات الاقتصادية والسياسية

الأربعاء 1 مايو 2019 - 12:33 بتوقيت طهران
أردوغان: تركيا لن تقبل الإملاءات الاقتصادية والسياسية

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أنّ "تركيا لم ولن تقبل الإملاءات في مجال الصناعات الدفاعية، كما لم تقبل الإملاءات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية".

وأضاف إردوغان في كلمة له خلال افتتاح معرض الصناعات الدفاعية الدولي (آيدف) في إسطنبول، أن مشروع إنتاج المقاتلات إف 35 "محكوم عليه بالفشل إذا استبعدت منه تركيا"، مشيراً إلى أن بلاده "تخضع لمعاملة غير عادلة بشأن صفقة طائرات إف 35".

كما لفت الرئيس التركي إلى أنّ "الجغرافيا التي تقع فيها تركيا، تعدّ من أكثر مناطق العالم التي تشهد اشتباكات وأزمات سياسية"، مبرزاً أنّ بلاده "توجهت أول مرة من أجل امتلاك منظومة الدفاع الجوي إلى حلفائها في حلف شمال الأطلسي، إلا أنهم تجاهلوا طلبنا".

وشدد إردوغان على أنّ تركيا "تقوم بتسريع الخطوات من أجل تصنيع مقاتلاتنا التي ستكون عماد قواتنا الجوية مستقبلاً".

يذكر أنّ الرئيس التركي تباحث في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب يوم الإثنين، في تشكيل مجموعة عمل حول منظومة الصواريخ الروسية إس-400 التي تشتريها أنقرة من موسكو.

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس هدد مطلع الشهر الحالي، بأنّه "في حال إتمام تركيا صفقة شراء منظومة إس 400 من روسيا، فإنها تخاطر بإخراجها من برنامج إنتاج مقاتلات إف 35 الأميركية".

وأضاف بنس "على تركيا الاختيار بين أن تكون شريكاً هاماً في أقوى حلف عسكري في تأريخ العالم، وبين أن تتخذ قرارات طائشة تُعرض من خلالها أمن الحلف للخطر".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة