البث المباشر

إيران وباكستان تطالبان بتنفيذ الاتفاق النووي

الثلاثاء 23 إبريل 2019 - 15:05 بتوقيت طهران
إيران وباكستان تطالبان بتنفيذ الاتفاق النووي

اختتم رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، اليوم الثلاثاء، زيارته إلى إيران، التي التقى خلالها الرئيس حسن روحاني.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية، في البيان الختامي للزيارة التي استمرت يومين، أن البلدين بحثا القضايا الإقليمية والعالمية المهمة، مؤكدين على ضرورة تنفيذ خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي(JCPOA)على وجه السرعة.

وافادت وكالة ارنا ان البلدين وفي ختام زيارة رئيس وزراء باكستان لطهران أصدرا بيانا مشتركا جاء فيه ان عمران خان بدأ زيارته لايران من مشهد المقدسة وغادرها متوجها الى طهران حيث أجرى فيها محادثات بناءة مع الرئيس ' حسن روحاني ' وسماحة قائد الثورة الاسلامية اية الله ' سيد علي الخامنئي'.

وجاء فيها : انه وخلال الزيارة وقع البلدان على مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلاج مؤكدين على ضرورة التنفيذ الفوري لعقود التعاون المبرمة بينهما للوصول الى الاهداف المشتركة للبلدين.

ورحب البيان بقرار الحكومة الايرانية بدء عملية اطلاق سراح عدد من الباكستانيين المعتقلين واعادتهم الى بلدهم.

كما قرر البلدان ان يعقد اجتماع اللجنة القنصلية المشتركة التالي في اسلام اباد خلال النصف الثاني من العام 2019 ,وكذلك اجتماع اللجنة الحدودية المشتركة خلال الشهر الحالي ,واجتماع اللجنة الامنية العاشرة في الشهر القادم ,والاجتماع الحادي والعشرون للجنة الاقتصادية المشتركة في النصف الثاني من العام الحالي ,واجتماع اللجنة التجارية المشتركة مطلع شهر حزيران القادم في اسلام اباد.

واعلنت ايران وباكستان انه سيتم البت خلال الاجتماع القادم في افتتاح منفذين حدوديين جديدين ' كبد – ريمدان' و 'مند – بيشين' وكذلك التوقيع على اتفاقية انشاء سوق حدودي جديد بينهما.

وبحث البلدان التطورات الاقليمية والعالمية داعين الى التنفيذ السريع لخطة العمل المشترك الشاملة حول البرنامج النووي(JCPOA).

واكد البلدان ضرورة تفعيل الاتفاق الاقليمي بشأن عملية السلام في افغانستان وتسوية قضية كشمير استنادا لقرارات مجلس الامن الدولي.

وجاء في البيان ايضا ان رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ورئيس وزراء باكستان اكدا احترام حق الشعب الفلسطيني.

وبحث الطرفان القضايا الاقليمية والدولية المهمة مبينين ان تمتين العلاقات والتعاضد والتآزر بين دول غرب اسيا وارساء السلام والاستقرار وتحقيق التنمية فيها أمر لابد منه.

واعلنت كل من ايران وباكستان التزامهما بميثاق الامم المتحدة والقوانين الدولية بشأن الاستقلال السياسي للدول وعدم التدخل في شؤون باقي الدول معربين عن قلقهما بشأن الاجراءات الاحادية لبعض الدول والتي تناقض المواثيق الدولية وتتعارض مع ميثاق الامم المتحدة.

كما اكد الجانبان على اهمية تنمية ممرات الترانزيت لتسريع وتسهيل الشؤون التجارية الثنائية والاقليمية مرحبين بتنفيذ مشروع ' ممر واحد – طريق واحد' (BRI) والممر الاقتصادي المشترك بين باكستان والصين (CPEC) وخاصة الاتفاقية بشأن ايجاد ممري 'شمال – جنوب' و ' شرق – غرب ' في ايران.

هذا واعرب رئيس وزراء باكستان عن شكره وتقديره للشعب والحكومة الايرانية للاستقبال الحار والاستضافة الكريمة التي حظي بها هو والوفد المرافق له كما وجه الدعوة لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية بزيارة باكستان رسميا.

وذكر البيان ان الرئيس حسن روحاني سيزور باكستان في أقرب وقت ممكن وان البلدين سيكونان على الاتصال الدبلوماسي لتحديد موعد هذه الزيارة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة