البث المباشر

استمرار مطالبات إنجلترا بـ18 تريليون جنيه إسترليني لتعويضات العبودية

السبت 26 أكتوبر 2024 - 17:04 بتوقيت طهران
استمرار مطالبات إنجلترا بـ18 تريليون جنيه إسترليني لتعويضات العبودية

تنتهج الدول الإفريقية ومنطقة البحر الكاريبي خطة قد تواجه بريطانيا بفاتورة باهظة تبلغ قيمتها 18 تريليون جنيه استرليني بسبب دورها التاريخي في تجارة الرقيق.

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، أصبحت العديد من الدول الاستعمار البريطاني في آسيا وإفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي مستقلة وبدأت في تنفيذ خطط للشكوى من تاريخ الهيمنة البريطانية.

واتخذ هذا النهج روحا جديدة، خاصة في السنوات الأخيرة بعد وفاة إليزابيث الثانية (ملكة إنجلترا السابقة) وتشكيل حركات مناهضة للإمبريالية مثل "حياة السود مهمة".

في الوقت نفسه، يؤكد رؤساء دول الكومنولث الـ56، الذين يجتمعون في ساموا منذ الأسبوع الماضي، على أن الوقت قد حان لبدء محادثات "هادفة وصادقة ومحترمة" حول خطط التعويضات ودفع التعويضات من المملكة المتحدة.

وكانوا يفكرون في نشر بيان منفصل بهذا الخصوص، لكن بعد مشاورات مكثفة مع المسؤولين في لندن، قرروا إضافة هذه الفقرة إلى البيان الختامي للقمة في الوقت الحالي.

وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، الذي زار ساموا أيضًا، إنه يتفهم مشاعر المشاركين القوية بشأن تاريخ العبودية، لكن يجب قبول الحقائق والتغلب على الماضي المشترك.

وتقاوم بريطانيا حتى الآن طلبات التعويض، وأعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني قبل قمة هذا العام في ساموا أن قضية التعويضات ليست على جدول الأعمال.

المصدر : Pars Today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة