البث المباشر

المعرفة النووية للعلماء الإيرانيين في خدمة الزراعة

الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 11:54 بتوقيت طهران
المعرفة النووية للعلماء الإيرانيين في خدمة الزراعة

أعلن نائب منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن استعداد المنظمة لاستخدام التقنيات الجديدة والمعرفة النووية في القطاع الزراعي وخاصة في مكافحة الآفات.

وأشار حميد راشدي نائب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إلى دور التقنيات الحديثة في تحسين الأداء الزراعي بما في ذلك سلامة الغذاء ومكافحة الآفات، وأعلن أن منظمة الطاقة الذرية ملتزمة باستخدام التكنولوجيا الإشعاعية لصالح المجتمع وتسعى إلى تحقيق هذا الهدف من خلال تحسين سلامة الأغذية، أو تطوير العلاج الطبي، أو تحسين العمليات الصناعية.

وقال راشدي: تستخدم الأشعة المؤينة مثل أشعة جاما لتدمير البكتيريا والحشرات والعوامل المسببة للأمراض في الأغذية، وتساعد هذه العملية على زيادة العمر الافتراضي للمنتجات الغذائية وضمان سلامتها.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة تطوير التطبيقات الإشعاعية التابعة لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية:

إن منظمة الطاقة الذرية، تتمحور حول شركة تطوير التطبيقات الإشعاعية الإيرانية، من خلال الترويج والبحث والتعليم في علوم الإشعاع، في مجال تنفيذ الحلول القائمة على الإشعاع والتي تزيد من جودة الحياة ودعم تقدم التكنولوجيا في الدولة ومن ثم تتبع شعار استخدام تكنولوجيا الإشعاع لصالح المجتمع.

وقال أيضًا عن مكافحة الآفات من خلال تكنولوجيا الإشعاع: بمساعدة الأشعة غير المؤينة مثل أمواج الميكروويف، يمكن إنتاج حلول مبتكرة لمكافحة الآفات دون استخدام مواد كيميائية ضارة. تقنيات مثل حلقات الميكروويف لتطهير أشجار النخيل وحمايتها من الآفات والأمراض.

وذكر راشدي أن أحد تطبيقات تكنولوجيا الإشعاع في القطاع الزراعي هو تقليل هدر المنتجات الزراعية وقال: يتوسع استخدام تكنولوجيا الإشعاع في القطاع الزراعي الإيراني مع نهج تحسين الجودة وزيادة العمر الافتراضي وتقليل مخلفات المنتجات الزراعية بالتعاون المشترك بين منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ووزارة الجهاد الزراعية.

وأضاف: تمتلك شركة تطوير التطبيقات الإشعاعية التابعة لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية الاستعداد اللازم في مجال توجيه القضايا البحثية والتشغيلية المطلوبة في مجال استخدام تكنولوجيا الإشعاع في القطاع الزراعي بما يتوافق مع المعايير واللوائح الفنية ، الوطنية والدولية القائمة.

 

قناة الأخبار

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة