البث المباشر

انطلاق المناورات البحرية المشتركة التي تستضيفها إيران

السبت 19 أكتوبر 2024 - 14:57 بتوقيت طهران
انطلاق المناورات البحرية المشتركة التي تستضيفها إيران

اعلن المتحدث باسم المناورات البحرية المشتركة "آيمكس" 2024: إن المناورات البحرية المشتركة آيمكس 2024، انطلقت بحضور عدد من القوات البحرية للدول المطلة على المحيط الهندي.

وقال الأميرال البحري مصطفى تاج الديني، المتحدث باسم "آيمكس 24"، اليوم السبت في مؤتمر صحفي عن هذه المناورات التي عقدت في المنطقة البحرية الأولى لجمهورية إيران الإسلامية: "أن هذه المناورات تتركز على البحر الاستراتيجي للجيش ومشاركة بحرية الحرس الثوري الإيراني وإدارة الموانئ والملاحة البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالإضافة إلى دول روسيا وعمان والمملكة العربية السعودية والهند وتايلاند وباكستان وقطر وبنغلاديش".

وأضاف: في هذه المناورات البحرية المشتركة يشارك عدد من القوات البحرية للدول المطلة على المحيط الهندي كأعضاء ومراقبين، كما يشارك في التمرين عدد آخر بإرسال وحدات بحرية.

وأشار المتحدث باسم المناورات البحرية المشتركة: أن هذا التمرين سيتضمن عقد اجتماعات وورش عمل متخصصة لنقل التجارب إلى مبادرة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كما أعلن الفريق الثاني تاج الديني عن التخطيط لإجراء تدريبات تخصصية من قبل الوحدات المشاركة أثناء انطلاقها إلى البحر، وقال: بعد الوصول إلى المنطقة المحددة ستقوم السفن والوحدات المشاركة في التدريبات البحرية المشتركة بتنفيذ سيناريوهات مختلفة مثل: السيطرة على الحرائق والعمليات وسوف يقومون بالبحث والإنقاذ واحتواء التسرب النفطي.

وذكر: أن اجتماع وتجمع القوات البحرية للدول المطلة على المحيط الهندي بدأ عام 2008 بمبادرة من البحرية الهندية وهدفه زيادة التعاون البحري للتعامل مع التحديات الأمنية غير التقليدية والمنظمة.

وقال المتحدث باسم التمرين البحري المشترك: إن البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مع البحرية الهندية، تترأسان اللجنتين الأمنيتين ولجنة الإجراءات الإنسانية.

وقال الأميرال الثاني تاج الديني: شعار هذا التمرين هو "معاً من أجل محيط هندي آمن وتشارك فيه 10 دول من بين الدول المطلة على المحيط الهندي والدول المراقبة. رسالة هذا التمرين هي السلام والصداقة والتعاطف والمشاركة الجماعية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة