البث المباشر

إنتاج جيل جديد من أدوية علاج السرطان في إيران

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 - 13:25 بتوقيت طهران
إنتاج جيل جديد من أدوية علاج السرطان في إيران

أعلن مدير تطوير الأعمال في إحدى الشركات المعرفية علي اقاجاني عن اكتشاف جيل جديد من الأدوية لعلاج سرطان الثدي وبعض انواع سرطانات الجهاز الهضمي، وقال ان الآثار الجانبية للدواء اقل بكثير.

وقال آقاجاني ان الدواء يستخدم لعلاج سرطان الثدي وبعض أنواع سرطانات الجهاز الهضمي، وبسبب العلاج الموجه واستخدام الأجسام المضادة لحمل الدواء وإيصاله إلى الخلايا السرطانية، فإن الآثار الجانبية للدواء تقل بشكل كبير وتتحسن قدرة المريض على التحمل بشكل ملحوظ.

واضاف أن هذه الشركة هي اول شركة إيرانية تحقق تكنولوجيا تصنيع أدوية الأجسام المضادة المرتبطة بالأدوية، مشيراً ان هذه التكنولوجيا كانت متاحة فقط لشركة أمريكية سويسرية في الولايات المتحدة، وقال ان النظام الصحي في البلاد في حالة تطوير رغم انه يواجه صعوبات كثيرة بسبب العقوبات وارتفاع الأسعار.

واكد ان الشركة تعمل في العديد من المجالات منها أدوية علاج السرطان المستهدفة، وأدوية علاج الإدمان الجديدة، ومنتجات جديدة في مجال البشرة والتجميل، ومنتجات حقن لأمراض المفاصل، وأدوية لعلاج الأمراض النادرة.

وقال أن هذه الشركة هي المنتج الأول للجيل الجديد من الأدوية المضادة للسرطان بتقنية الأجسام المضادة للأدوية المترافقة (ADC) في إيران، وأشار إلى أن هذه التكنولوجيا تستهدف الدواء الذي يصل إلى الأنسجة السرطانية ويزود الطبيب بمزيج من العلاج المناعي والعلاج الكيميائي على شكل دواء.

وذكر آقاجاني أنه بالإضافة إلى تحسين الآثار الجانبية للأدوية مقارنة بالعلاجات القديمة، هو أول دواء يتم إطلاقه بهذه التكنولوجيا في إيران يستخدم في علاج سرطان الثدي الأولي والمنتشر.

وبينما أعلن أننا وجدنا هذا العام جيلاً جديداً جداً من أدوية الأجسام المضادة المرتبطة بالأدوية، والتي كانت حكراً على شركات إنجليزية، أشار الدواء يستخدم لسرطان الثدي وبعض سرطانات الجهاز الهضمي.

وتابع: ان هذا الدواء يمكن أن يزيد من العمر الافتراضي لمرضى السرطان عدة مرات وبسبب العلاج المستهدف يتم حقن جرعة أقل من قاتل الخلايا في الجسم مما يجعلنا لا نعاني من الآثار الجانبية الشائعة لأدوية السرطان مثل تساقط الشعر أو الوزن الخسارة.

وذكر مدير تطوير الأعمال في هذه الشركة، دانيش بانيان، أن هذا الدواء يمنع بشكل كبير عودة السرطان، وقال: يستخدم هذا الدواء في المراحل الأولى من السرطان وفي الحالات النقيلية، وبحسب الدراسات التي أجريت، فإن هذا الدواء يزيد من فعالية وعلاج المرضى بمقدار مرتين أو ثلاث مرات. عندما ينتشر السرطان في جسم الشخص، يحدث نقل وانتشار الخلايا السرطانية من الورم إلى أجزاء بعيدة من الجسم ويؤدي إلى تكوين أورام ثانوية، ولحسن الحظ، يمكن أن يكون هذا الدواء فعالًا أيضاً في هذه الحالة.

وتابع آقاجاني: من ناحية أخرى، وبسبب العلاج الموجه واستخدام الأجسام المضادة لحمل الدواء وإيصاله إلى الخلايا السرطانية، فإن الآثار الجانبية للدواء تقل بشكل كبير وتتحسن قدرة المريض على التحمل بشكل ملحوظ.

وأضاف: نحن حاليا في مرحلة الإنتاج الضخم لهذا الدواء وسعره أقل من 10% من سعر علامته التجارية الأجنبية. سعر العينة الأجنبية من هذا الدواء هو 3000 دولار، ونحن نقدمها بسعر 200 دولار، مما يقلل من تدفق العملات الأجنبية إلى خارج البلاد. هذه الشركة هي الشركة المصنعة الوحيدة حاليًا لهذا الدواء ويتم توزيع هذا الدواء في صيدليات ومستشفيات مختارة.

المصدر: وكالة مهر للانباء

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة