البث المباشر

صخرة على شكل حمار وحشي في المريخ تثير حيرة العلماء

الإثنين 30 سبتمبر 2024 - 22:17 بتوقيت طهران
صخرة على شكل حمار وحشي في المريخ تثير حيرة العلماء

رصدت مركبة ناسا الجوالة "بيرسيفيرانس" صخرة غريبة لا تشبه أي صخرة شوهدت على الكوكب الأحمر من قبل، على فوهة جيزيرو على المريخ.

التقطت المركبة الجوالة "بيرسيفيرانس" صورًا لصخرة مخططة بالأبيض والأسود لها شكل "حمار وحشي"، باستخدام كاميرا مثبتة.

الصخرة، التي أطلق عليها العلماء "قلعة فريا"، لها نسيج لم يسبق له مثيل. وكتب علماء "ناسا" في البيان: "معرفتنا بتركيبها الكيميائي محدودة، لكن التفسيرات المبكرة هي أن العمليات النارية أو المتحولة ربما تكون قد خلقت خطوطها".

العمليات النارية هي تلك المتعلقة بتبلور الصهارة، في حين أن العمليات المتحولة هي تغييرات في تكوين الصخور بسبب الحرارة والضغط العاليين.

يبلغ عرض "قلعة فريا" حوالي 8 بوصات (20 سم). الصخرة لها شكل "حمار وحشي"، وهي فضفاضة ومختلفة عن الصخور التي نعرفها، مما يشير إلى أنها نشأت من مكان آخر.

تعد "قلعة فريا" واحدة من العديد من الصخور المثيرة للاهتمام التي رصدتها "بيرسيفيرانس" على فوهة جيزيرو. و تلقت وكالة "ناسا" صورًا تُظهر صخرة ذات لون فاتح بشكل غير عادي بالقرب من جبل واشبورن في الحفرة، وحصلت الوكالة على صور لصخرة مرقطة تحمل أدلة حول الحياة القديمة على المريخ.

وأكملت مركبة "بيرسيفيرانس" أربع حملات علمية حتى الآن على المريخ، وصعود الحفرة هو بداية حملة خامسة تسمى حملة حافة الحفرة.

ووفقا للمقال المنشور في مجلة "لايف ساينس" العلمية، تبحث المركبة عن علامات الحياة القديمة والقرائن حول التاريخ المبكر للكوكب الأحمر. ولقد حققت بالفعل اكتشافات رائدة محتملة، بما في ذلك رواسب بحيرة قديمة يمكن أن تحتوي على أحافير ميكروبية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة