البث المباشر

إيران تطالب بإلغاء العقوبات أحادية الجانب على سوريا

الخميس 29 أغسطس 2024 - 08:24 بتوقيت طهران
إيران تطالب بإلغاء العقوبات أحادية الجانب على سوريا

صرح سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني أن الولايات المتحدة تواصل استخدام العقوبات الأحادية اللاإنسانية كأداة للعقاب الجماعي للشعب السوري، داعيا الى الازالة الفورية لهذه الاجراءات الضارة وإلغاء العقوبات.

وقال أمير سعيد إيرواني، السفير والممثل الدائم للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الأمم المتحدة، يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي، في اجتماع مجلس الأمن بشأن الوضع في غرب آسيا وسوريا: إن الوضع الإنساني في سوريا خطير. لا تزال الأوضاع مزرية ولا يزال الشعب السوري يعاني من مشاكل اقتصادية حادة. وأدى تسييس المساعدات الإنسانية وعرقلة الدعم الدولي لإعادة إعمار سوريا، وخاصة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربيين، إلى استمرار الصراع وتصاعد معاناة الشعب السوري.

صرح سفير إيران لدى الأمم المتحدة: بالإضافة إلى ذلك، تواصل الولايات المتحدة الأمريكية استخدام العقوبات الأحادية اللاإنسانية كأداة للعقاب الجماعي للشعب السوري. هذه الأعمال غير القانونية تخلق مشاكل غير ضرورية وتمنع تحسن الوضع في سوريا.

وأكد الدبلوماسي الكبير لجمهورية إيران الإسلامية للأمم المتحدة: إن جمهورية إيران الإسلامية تطالب مرة أخرى بالإزالة الفورية لهذه التدابير الضارة. ويجب رفع هذه العقوبات كالتزام قانوني وضرورة أخلاقية. وبالمثل، فإن توفير المساعدة الإنسانية المحايدة وغير السياسية لجميع المناطق في سوريا أمر حيوي لإنقاذ الأرواح.

وأضاف ايرواني: يجب إعطاء الأولوية لمشاريع التعافي المبكر لتوفير الدعم الشامل ومساعدة المجتمعات على إعادة البناء والتعزيز. إن تسهيل إعادة إعمار سوريا وضمان العودة الآمنة للاجئين والنازحين داخلياً إلى أماكن إقامتهم الأصلية يجب أن يكون جزءاً لا يتجزأ من أي حل شامل للصراع الحالي في سوريا.

وتابع: لا يجوز استغلال مصالح ملايين اللاجئين السوريين لأغراض سياسية لبعض الدول. وتأخير عودتهم لا يؤدي إلا إلى إطالة معاناتهم ويشكل عبئا إضافيا على الدول المجاورة.

وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة: الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقبل قرار الحكومة السورية بتمديد وصول الأمم المتحدة إلى معبري باب السلام والراعي لمدة ثلاثة أشهر أخرى، حتى 13 تشرين الثاني/نوفمبر، فضلاً عن التمديد السماح بالوصول إلى معبر باب الهوى لمدة ستة أشهر أخرى، وهو ما تم منحه الشهر الماضي، وهو أمر مرحب به.

وتابع إيرواني: تدين الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشدة عدوان النظام الإسرائيلي المستمر على سيادة سوريا وسلامة أراضيها، باستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، فضلا عن استمرار احتلال هذا النظام للجولان السوري.

وأضاف: إن الأنشطة التدميرية التي يقوم بها النظام الإسرائيلي في المنطقة تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين. بدعم قوي من الولايات المتحدة الأمريكية والدعم السياسي من المملكة المتحدة، يواصل نظام الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائم حرب وجرائم منهجية ضد الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية وانتهاك سيادة وسلامة أراضي فلسطين. لبنان دون أي عقوبة.

وقال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة: "يجب على مجلس الأمن دون أدنى شك أن يدين النظام الإسرائيلي المارق لأنشطته الشريرة في المنطقة وأن يتخذ إجراءات حاسمة لإجبار هذا النظام الإرهابي على إنهاء احتلاله للجولان السوري، ووقف جميع أعماله الإرهابية". العدوان والإرهاب ضد سوريا ولبنان وإنهاء حرب الإبادة المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد سفير إيران لدى الأمم المتحدة: نتفق مع رأي مندوب الجمهورية العربية السورية بأن أي حل سياسي يجب أن يشمل إنهاء الوجود غير القانوني لقوات الولايات المتحدة الأمريكية، ووقف استغلالها للموارد السورية، وإنهاء دعمها. للجماعات والميليشيات الإرهابية إن الهجمات وأعمال العنف الأخيرة التي ارتكبتها الميليشيات والجماعات الإرهابية المدعومة من الولايات المتحدة ضد المدنيين الأبرياء في دير الزور والحسكة ومناطق أخرى في شرق وشمال شرق سوريا تثير القلق.

وذكّر إيرواني: الجمهورية الإسلامية الإيرانية ملتزمة بالحل السياسي للأزمة السورية. ونحن ندعم جهود الممثل الخاص ونقدر مشاركته النشطة مع جميع الأطراف المشاركة في حل هذا الصراع. وتؤيد إيران بقوة الاستئناف السريع لاجتماعات اللجنة الدستورية والجهود المبذولة لعقد الجولة التاسعة من المفاوضات الدستورية في بغداد بالعراق، والتي تحظى بدعم معظم الأطراف.

وأضاف: بالإضافة إلى ذلك، تواصل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلى جانب شركائها في صيغة أستانا، روسيا وتركيا، جهودها لتحقيق التطبيع طويل الأمد في سوريا. وفي هذا الصدد، نؤيد بشكل كامل استئناف الحوار السوري التركي وندرك أهميته في هذه الجهود الأوسع.

كما قال ايرواني عن مسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية عن الوضع الحالي في سوريا والمنطقة: إن الوجود غير القانوني لقوات الولايات المتحدة هو المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار وانعدام الأمن في سوريا، وهو ما يوفر الغطاء اللازم للمجموعات الإرهابية لشن هجمات على سوريا. تعزيز موقفهم وارتكاب المزيد من الجرائم. وهذا الوجود غير القانوني ينتهك سيادة سوريا وسلامة أراضيها، والقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2254 (2015). إن ادعاء مكافحة الإرهاب لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يبرر هذه الانتهاكات الجسيمة.

وأضاف سفير إيران لدى الأمم المتحدة: "بدلا من اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة، تواصل الولايات المتحدة الأمريكية هذه الانتهاكات، وفي الوقت نفسه، تدعم النظام الإسرائيلي وتزوده بالمساعدات العسكرية والاستخباراتية والمالية والعسكرية". والدعم الدبلوماسي." إنها تسلط الضوء على مواصلة جرائمها الفظيعة ضد الدول الأخرى في المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة