البث المباشر

تعرف على طريقة مبتكرة لتعزيز اكتشاف الأدوية

الثلاثاء 20 أغسطس 2024 - 17:27 بتوقيت طهران
تعرف على طريقة مبتكرة لتعزيز اكتشاف الأدوية

طوّر باحثو مركز “موفيت” الأمريكي للسرطان، كاشفا جديدا يعزز دقة اكتشاف أدوية فعالة.

وقدّم الباحثون كاشفا لتبادل فلوريد الكبريت (SuFEx) يسمح بإنتاج عالي التحكم للجزيئات الأساسية القائمة على الكبريت، بما في ذلك “سلفيناميدات” و”سلفونيميد أميدات” و”سلفوكسيمينات”، وهي مركبات ضرورية في صناعة الأدوية “كان من الصعب تصنيعها بالدقة الكيميائية المطلوبة”.

ويستخدم الكاشف المبتكر، t-BuSF، ما يسمى بـ”تفاعلية إطلاق الإجهاد” لتحقيق مستوى من الكفاءة والانتقائية لم يكن من الممكن تحقيقه سابقا، ما يمهد الطريق لتطوير أدوية أكثر فعالية وتطبيقات أوسع في البحث الطبي.

وقال جاستن لوبشوك، المعد الرئيسي والعضو المشارك في قسم اكتشاف الأدوية في موفيت: “من المعروف أن المركبات القائمة على الكبريت، بما في ذلك تلك التي تم تطويرها باستخدام الأساليب الجديدة، لها خصائص فيزيائية كيميائية مواتية تجعلها مرشحة مثالية لتطوير الأدوية. وإن القدرة على تصنيع هذه المركبات بسرعة والتحكم فيها كيميائيا، يفتحان إمكانيات جديدة لتصميم علاجات مستهدفة تحارب الخلايا السرطانية بشكل أكثر فعالية مع تقليل الآثار الجانبية”.

وفي الدراسة، تمكن الباحثون من استكشاف المساحة الكيميائية التي لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقا داخل مجموعة الكبريت، ما أدى إلى إنشاء أكثر من 70 مركبا كيميائيا جديدا، والعديد منها له تطبيقات فورية في الكيمياء الطبية وتطوير عوامل صيدلانية جديدة.

وكشف لوبشوك أنه تم الاعتماد على هذه الدراسة بالفعل لتحسين التركيب القابل للتطوير لـ DFV890 بشكل كبير، وهو مركب تجريبي يخضع حاليا للتجارب السريرية في “موفيت” لأمراض النخاع الشوكي.

ونُشرت الدراسة في مجلة Nature Communications.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة