البث المباشر

المدعي العام الإيراني: استخدام التكنولوجيات الحديثة في الأنظمة، آخذ بالتوسع

الخميس 25 يوليو 2024 - 16:45 بتوقيت طهران
المدعي العام الإيراني: استخدام التكنولوجيات الحديثة في الأنظمة، آخذ بالتوسع

أعلن المدعي العام في إيران حجة الإسلام والمسلمين محمد موحدي آزاد أن استخدام التكنولوجيات الحديثة في المنظومات القانونية والحقوقية والأنظمة القضائية، يتوسع بشكل سريع.

وأضاف موحدي آزاد في كلمة ألقاها اليوم الخميس أمام الدورة الـ22 للمدعين العامين للبلدان الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون والمنعقدة في بشكك بقرغيزيا، أضاف أن هذا المسار يسهم في تحسين الفاعلية وخفض الفترة الزمنية اللازمة لاتخاذ القرارات وإصدار الأحكام القضائية، لكن وبمحاذاة ذلك، ثمة قضايا وتحديات في استخدامها.

وينعقد مؤتمر المدعين العامين للدول الاعضاء في "شنغهاي" بعنوان دور النيابات العامة في العالم المعاصر وعصر الرقمنة المعاصرة، وتبادل الخبرات بين الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في مكافحة التهديدات الجديدة وضمان حقوق الانسان".

وأعرب موحدي آزاد الذي كان يخاطب المؤتمر عن طريق الفيدوكونفرانس، عن أمله بأن يتمخض المؤتمر عن نتائج مؤثرة في تبادل الخبرات بين النيابات العامة في مجال الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة للمعطيات والاتصال لمواجهة الجرائم الناشئة والتهديدات الرقمية وزيادة التعاون بين النيابات العامة للدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

وأشار الى الماضي القانوني لمواجهة الجرائم المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال والصلاحيات الخاصة للمدعي العام للبلاد فيما يخص الفضاء السيبراني قائلا انه تمت المصادقة على قانون دعم منتجي البرمجيات الكومبيويترية عام 2000 وقانون التجارة الألكترونية وجرائمها عام 2003 وقانون معاقبة الأنشطة الإجرامية في الشؤون السمعية والبصرية عام 2007 وقانون الجرائم الكومبيوترية عام 2009 وقانونين في مجال المقررات الشكلية والاجراءات المتبعة وقانون المحاكمات الجزائية الخاصين بالبت في الجرائم الحاسوبية والمحاكمات الالكترونية عام 2009 و 2025.

وتابع المدعي العام للبلاد أنه تم إيجاد نيابة شؤون الفضاء الافتراضي في الإدعاء العام ومهمتها الرئيسية تتمثل في ضمان سلامة المحتوى وأمن الفضاء الافتراضي وتحديد ومواجهة الجرائم والتدخل السريع والاجراءات الاولية للحد من استمرار الجريمة والتصدي لها في الفضاء السيبراني.

وأكد أن تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في شنغهاي في توحيد القوانين الوطنية الخاصة بالجرائم السيبرانية والتخطيط لزيادة التعاون بين الدول الاعضاء في مجال صياغة وتصديق المعاهدات الدولية لا سيما معاهدة التصدي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للاغراض الاجرامية، يمكن أن يشكل احدى نتائج هذا المؤتمر.

وقدم اقتراحات لاضطلاع النيابات العامة في الدول الاعضاء في شنغهاي في العالم الحديث وعصر الرقمنة وتحسين التجارب والخبرات المشتركة لمواجهة التهديدات الحديثة والناشئة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة