البث المباشر

توشيح وإكساء الحرم العلوي بالسواد بمناسبة شهر محرم الحرام

الأربعاء 3 يوليو 2024 - 22:49 بتوقيت طهران
توشيح وإكساء الحرم العلوي بالسواد بمناسبة شهر محرم الحرام

باشرت وحدة الخياطة والتطريز بتهيئة إكساء الحرم الشريف بالسّواد بمناسبة شهر المحرم ، إذ تمَّ إعداد غطاء القبر الشريف، الراية الرئيسة، المنائر، المظلّات ، واللّافتات الداخليّة والخارجيّة. كما استُخدِم ما يقارب ثلاثة آلاف متر مربّع من القماش في هذه الأعمال.

وصرَّح الخادم في ورشة التطريز حيدر عبد الوهّاب قائلا: باشرت وحدة الخياطة والتطريز بإعداد إكساء الحرم الشريف بالسّواد بمناسبة ذكرى حلول شهر محرم الحرام واستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).

وتضمّن العمل خياطة غطاء القبر الشريف وتطريزه إذ تكوّن من 4 قطع، بالإضافة إلى الراية الرئيسة لباحة الحرم، وتغطية المنائر بقطعتين مطرّزتَين، والمظلّات ولافتاتها التي بلغ عددها 8. كما شملت تهيئة غطاء لـ(محجَّرَين) بقياس 14 متر في 75 سم. 

 وأكّد عبد الوهّاب بأنّه تمَّ تجهيز لافتات مطرَّزة بعبارات خاصّة توضع داخل الحرم الشريف بمناسبة شهر المحرّم واستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).

كما تمَّ تجهيز تغطية لإيوان الذهب بلافتة كبيرة بقياس 15 متر في 14 متر. وبالإضافة إلى ذلك سنقوم بتثبيت 77 شريطًا بقياس 9 متر في متر لكل شريط داخل الحرم وخارجه. 

وأضاف الخادم : سيتمّ وضع لافتات كبيرة بلغ عددها 10 لافتات لإكساء داخل الحرم وخارجه ، بالإضافة إلى 21 لافتة على الأواوين الخارجيّة و 36 لافتة على الأواوين الداخلية بقياس 4 متر في متر لكل لافتة، كما ستوضع على الأعمدة الخارجية 55 لافتة. 

واختتمَ مقاله قائلًا: صُمِّمَت راية المجسرّات بقياس 16 متر في 9 أمتار، وراية الميدان بقياس 9 أمتار في 6 أمتار.

كما تمَّ إعداد كتائب بعدد 10 ولعشرة أبواب مطرَّزة بعبارات: " السّلام عليك يا أمير المؤمنين ".

أمّا الأبواب الخارجيّة للحرم ، فتتوشّح بلافتات خارجيّة ، واستخدمت وحدة الخياطة والتطريز ما يقارب 3,000 متر مربع من القماش في الأعمال كافّةً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة