البث المباشر

الشهيد من منظور القرآن الكريم

الأربعاء 22 مايو 2024 - 18:48 بتوقيت طهران
الشهيد من منظور القرآن الكريم

تكرر لفظ "الشهيد" و"الشهداء" 55 مرة في القرآن الكريم وجميعها تعني الشاهد والحجّة والحاضر والعالم إلا واحد يعني من يقتل في سبيل الله.

وللفظ "الشهيد" معان عدة منها من يعلم كل شيء وهو الله تعالى وحده الشهيد بهذا المعنى كما جاء في الآية 98 من سورة آل عمران المباركة " وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا تَعْمَلُونَ" وبهذا المعنى تم استخدام لفظ الشهيد لرسول الله (ص) في قوله تعالى " وَ يَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا" وللملائكة في قوله تعالى " وَ جَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَ شَهِيدٌ".

ويعني لفظ الشهيد أيضا معنى الشاهد كما جاء في الآية 282 من سورة البقرة المباركة " وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَ لَا شَهِيدٌ".

وتكرر لفظ الشهيد والشهداء 55 مرة في القرآن الكريم وتعني جميعها معاني الشاهد والحجّة والحاضر والعالم إلا في قوله تعالى " فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقِينَ وَ الشُّهَدَاءِ" (النساء / 69) حيث يعني لفظ الشهيد من قُتل في سبيل الله.

وقد يكون السبب وراء استخدام لفظ الشهيد لهذا المعنى هو أن الشهيد يشهد بدمه الذي يقدمه في سبيل الحق على أن الله تعالى وحده الحق وكل ما سواه باطل كما إن الشهيد سيشهد على الآخرين بتأهيل من البارئ عز وجل لقوله تعالى " شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُوا الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ" (آل عمران/ 18).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة