البث المباشر

رئيسي: إيران مستعدة لتبادل الإمكانيات مع الدول الأفريقية

الجمعة 26 إبريل 2024 - 15:21 بتوقيت طهران
رئيسي: إيران مستعدة لتبادل الإمكانيات مع الدول الأفريقية

أكد الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الجمعة، أن إيران مستعدة لتبادل الإمكانيات مع الدول الأفريقية.

رئيسي اعتبر خلال استقبال  "كليم دي تامبلا"، رئيس وزراء بوركينا فاسو على هامش المؤتمر الدولي الإيراني الأفريقي الثاني، أن تطوير العلاقات مع القارة الإفريقية من أولويات الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف، إن إيران تسعى إلى تحقيق المصالح المشتركة للشعب الإيراني والشعوب الإفريقية في تفاعلها مع الدول الإفريقية، مؤكدا ضرورة الإسراع في إنشاء آليات لتعزيز علاقات إيران وشددت بوركينا فاسو على تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين.

وأشار رئيسي إلى القدرات الجيدة جداً والتقدم الملحوظ الذي تتمتع به الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مختلف قطاعات الصناعة والتعدين والزراعة والنفط والطاقة والعلوم والتكنولوجيا، وهي مستعدة للتعاون والتفاعل وتبادل هذه القدرات والإمكانات مع دول أفريقيا، بما في ذلك بوركينا فاسو، ونحن على ثقة من أن تطوير هذه العلاقات سيعود بالنفع على شعبي البلدين.

بدوره هنأ رئيس وزراء بوركينا فاسو الدكتور رئيسي على نجاح انعقاد القمة الدولية الإيرانية - الإفريقية، وأدان العمل الإرهابي الذي قام به الكيان الصهيوني في مهاجمة قنصلية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دمشق.

ووصف إيران وشعبها بأنهم أصحاب حضارة عظيمة وأعرب عن اهتمام بلاده بالتنمية وأكد بشكل متزايد على العلاقات مع الأمة الإيرانية باعتبارهم مبدعي هذه الحضارة العظيمة.

وأشار إلى محاولة وسائل الإعلام الغربية تقديم صورة زائفة ومشوهة عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال، على عكس الدعاية الغربية، فإن إيران دولة مستقلة ونامية ومتقدمة .

وأكد رئيس وزراء بوركينا فاسو اهتمام بلاده بتوسيع التعاون والتفاعل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجالات البنية التحتية والإتصالات والتعدين والزراعة وتربية الحيوانات والنقل والمجالات العلمية والثقافية والمعرفة والطاقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة