البث المباشر

فوائد الجلوتاثيون للبشرة

الثلاثاء 16 إبريل 2024 - 15:07 بتوقيت طهران
فوائد الجلوتاثيون للبشرة

تتواجد مادة الجلوتاثيون بعدة أشكال صيدلانية، كما أنها تدخل في صناعة بعض أنواع الصابون، فما هي فوائد الجلوتاثيون للبشرة؟ وهل من الآمن استعماله؟ تعرف معنا على التفاصيل

الجلوتاثيون (Glutathione) هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الجسم، والذي يتم إنتاجه وتصنيعه في الكبد والخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي، ويتكون بشكل أساسي من 3 أحماض أمينية، وهي: الجلوتامين (Glutamine)، والجليسين (Glycine)، والسيستين (Cysteine). تتوفر مادة الجلوتاثيون بعدة أشكال صيدلانية: على شكل مكملات فموية، وجل وكريمات موضعية، وحقن وريدية، كما يُمكن استنشاقه، كما أنها تدخل في صناعة بعض أنواع الصابون، فما هي فوائد الجلوتاثيون للبشرة؟ وهل من آمن استخدامه على البشرة؟ تابع معنا للمزيد من التفاصيل.

 

فوائد الجلوتاثيون للبشرة

قد تساعد مكملات الجلوتاثيون الجلد بطرق معينة، ولكن الدراسات محدودة وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، مما يجعل من الصعب التوصية باستخدامه على وجه اليقين، إذ يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

ومن الفوائد المحتملة التي يُقدمها الجلوتاثيون للبشرة التالي:

 

1. يحمي البشرة من الجذور الحرة

إنّ الجذور الحرة الموجودة في البشرة تُساهم في شيخوختها مبكرًا بالإضافة إلى أنها تُساهم في حدوث بعض الأمراض، وبما أنّ الجلوتاثيون يعد أحد مضادات الأكسدة فمن فوائد الجلوتاثيون للبشرة أنه قد يُساعد على مواجهة هذه الجذور الحرة وحماية الجسم من آثارها الضارة.

 

2. يعمل كمضاد للالتهاب

نظرًا لكون الجلوتاثيون يحمل خصائص مضادة للالتهاب بالإضافة إلى كونه مضادًا للأكسدة؛ فإنه قد يُساعد على علاج الأكزيما والصدفية، وهذا ما أظهرته الأبحاث الأولية الواعدة.

 

3. يُساعد على تفتيح البشرة

من فوائد الجلوتاثيون للبشرة أنه يُساعد على تفتيح وتبييض البشرة وتقليل تصبغاتها من خلال تثبيطه للإنزيم الذي يشارك في إنتاج مادة الميلانين في البشرة، وهي المادة المسؤولة عن لون البشرة، والتي تزداد كميتها عند تعرض البشرة للإجهاد التأكسدي؛ بسبب تناول بعض الأدوية أو التعرض لأشعة الشمس وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع الداكنة وتغيّر لون البشرة.

 

هل من الآمن استخدام الجلوتاثيون؟

يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء أو مكمل غذائي خاصةً تلك التي تُصرف بدون وصفة طبية مثل مكملات الجلوتاثيون، فبالرغم من فوائد الجلوتاثيون للبشرة قد يُسبب استخدامها حدوث بعض الآثار الجانبية، وفي الآتي تفصيل ذلك:

 

الجلوتاثيون الفموي

يختلف مدى أمان استخدام الجلوتاثيون وفقًا للطريقة التي يتم استخدامه بها، إذ يُمكن صرف حبوب الجلوتاثيون بدون وصفة طبية وتناولها بشكل آمن عن طريق الفم بشرط عدم تجاوز جرعة 500 ملغم يوميًا لمدة شهرين، ومع ذلك يُنصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المكملات.

ومن الآثار الجانبية الشائعة لتناول مكملات الجلوتاثيون:

  • انتفاخ البطن.
  • تقلصات في البطن.
  • ردود فعل تحسسية، مثل طفح جلدي.
  • صعوبة في التنفس.

 

الجلوتاثيون الموضعي

لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استخدامه موضعيًا على الجلد، ولكنه قد يُسبب ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • احمرار الجلد أو تورمه
  • تهيج الجلد
  • تغير لون الجلد ليصبح أفتح
  • طفح جلدي

 

الجلوتاثيون الوريدي

عند استخدام الجلوتاثيون على شكل حقن، فإنّ أضراره قصيرة وطويلة المدى قد تكون مشابهة للأضرار التي يُسببها الجلوتاثيون الفموي، ولكن الدراسات على حقن الجلوتاثيون محدودة، وقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدام الجلوتاثيون في الوريد.

كما يُنصح بشكل عام بتجنب استخدام الجلوتاثيون من قبل الحوامل والمرضعات، إذ لا توجد معلومات موثوقة كافية عن أمان استخدامه أو آثاره الجانبية عليهن، إذ إنّنا بحاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات حول مدى أمان استخدام الجلوتاثيون والآثار الجانبية التي قد يُسببها عند استعماله بكافة الطرق المتاحة.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة