البث المباشر

إيران.. ابتكار ضمادات متطورة لتكوين كولاجين البشرة

الأحد 14 إبريل 2024 - 22:51 بتوقيت طهران
إيران.. ابتكار ضمادات متطورة لتكوين كولاجين البشرة

توصّل خبراء في شركة معرفية إيرانية متقدمة إلى تقنية تسريع عملية إصلاح وتحسين الجلد التالف من خلال صنع ضمادات مكونة للكولاجين باستخدام جزيئات الذهب.

وصرح محمود قفقازي، المدير التنفيذي لشركة معرفية منتجة لضمادات الكولاجين، مشيرا الى منتج شركتهم بأنه  نوع من الضمادات الورقية المصنوعة من الكولاجين والتي تساعد على إصلاح بشرة المرضى الذين يستخدمونها وذلك لاحتوائها على جزيئات الذهب.

وأكمل: هذه الضمادة، بسبب جزيئات الذهب، أظهرت تأثيرات غير عادية مضادة للأكسدة، مما يسبب انخفاضا سريعًا في التهاب الجرح.

وبالإضافة إلى ذلك، نظرا لتحفيز نمو وانقسام الخلايا الليفية وزيادة هجرة الخلايا، فإنه يسرع عملية إلتئام الجروح.

ولفت هذا الناشط في مجال التقنيات الطبية إلى أهم مميزات هذه الضمادات وأضاف: يساعد هذا المنتج على تقليل التهاب الجروح لما يتمتع به من خصائص قوية مضادة للأكسدة؛ أيضا، من خلال امتلاكه لخصائص وعائية وتسريع التئام الجروح، وتقليل آلام المريض، وعلاج العدوى والتأثيرات المضادة للميكروبات بمجموعة واسعة من الخصائص المضادة للميكروبات، فإنه يساعد المرضى على التعافي.

ولفت المدير في الشركة المعرفية إلى قدرة هذا المستحضر على خلق رطوبة مثالية على سطح الجرح، وقال: بسبب الرطوبة الموجودة على سطح الجروح، هناك إمكانية لالتصاق الضمادة بالجرح، مما يخلق تجربة مؤلمة للمريض.

ويتمتع هذا المنتج القائم على المعرفة، ولكن ببنيته الفريدة، بميزة عدم الالتصاق بالجرح.

وأوضح أن ضمادات تابابورن تم تصميمها وتسويقها على أساس البوليمرات الحيوية، وتابع: نظرا لحساسية موقع الجرح، فإن استخدام المواد الخام التي تضمن أعلى جودة وأقل قدر ممكن من تهيج الجلد والحساسية يعتبر مبدأ أساسي.

وأضاف: ومن أجل تحقيق هذا الهدف، وبعد دراسة عدد كبير من الخيارات وإجراء الاختبارات المختلفة، قمنا بإنتاج هذا المنتج بالاعتماد على البوليمرات الحيوية، وهي متوافقة بشكل كبير مع جسم الإنسان، وهذا يمنع حدوث الحساسية وردود فعل الجلد غير التنبؤية.

وأوضح: كما أن استخدام تكنولوجيا الأنسجة لإنتاج هياكل مشابهة لجلد الإنسان، بالإضافة إلى وجود البوليمرات الحيوية النشطة بيولوجيا، أدى إلى زيادة سرعة التئام الجروح وتسهيل علاج الجروح التي كانت تبدو مستحيلة الشفاء.

وتطرق الى انخفاض آلام المريض بسبب كثرة تغيرات التضميد، وقال: من شكاوى المرضى، خاصة في جروح الحروق، الألم الناتج عن الجرح وتغيير التضميد. تعمل ضمادات التبارين على تقليل آلام المرضى من خلال ترطيب النهايات العصبية وتقليل تركيز البراديكينين.

كما أشار إلى أهم فئة من المرضى لهذه الضمادات وأضاف: ضحايا الحروق والجروح الملتهبة وجروح مرضى السكري وجروح الأوعية الدموية والجروح النضحية الحادة والمزمنة من أهم حالات استخدام هذه الضمادات. يمكن استخدام هذا المنتج أيضا للأوتار والعظام.

وبشأن استيراد وتصدير ضمادات التئام الجروح المتقدمة، أضاف: مع الأخذ في الاعتبار أن أكثر من 92% من ضمادات التئام الجروح المتقدمة في إيران يتم توريدها، فهذا يعني مبلغا يعادل 55 مليون دولار سنويا للبلاد، معتبراً أن شركتهم قادرة في على تعزيز انتاج هذه الضمادات في المستقبل للتخلي عن صرف العملة الصعبة على الوارادات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة