البث المباشر

7 عادات تحمي المرأة من الخرف في سن متقدمة

الجمعة 15 مارس 2024 - 11:25 بتوقيت طهران
7 عادات تحمي المرأة من الخرف في سن متقدمة

تبين أن اتباع عادات صحية في نمط الحياة يساعد على الحد من خطر الإصابة بالخرف في سن متقدمة. هذا ما أكدته دراسة أميركية جديدة عرضت نتائج في المؤتمر السنوي لصحة الأعصاب، كما نشر في TopSante.

بحسب ما تبين في دراسة استمرت خلال 20 سنة وتناولت 13720 امراة أميركية هن في حوالي سن 54 سنة، ويمكن اتباع نمط حياة صحي للحد من خطر إصابة المرأة بالخرف الذي يصيب 50 مليون شخص في العالم والضمور على مستوى الذاكرة عامةً في سن متقدمة.

ويعتبر داء ألزهايمر من هذه المشكلات، وتشكل الإصابة به نسبة 60 أو 70 في المئة من مجموعة الإصابة بحالات الخرف بحسب منظمة الصحة العالمية.

ومن المتوقع أن تزيد النسبة إلى 82 مليون في عام 2030 وبمعدل 3 أضعاف في عام 2050، لتصل إلى 152 مليون شخص مصاب.

هذا، وبات معروفاً أن الخرف يبدأ بالتطور في الدماغ قبل عشرات السنوات من تشخيصه. هذا ما يزيد من أهمية اكتشاف المزيد حول العادات التي يمكن أن تؤثر على معدلات تطوره.

ما العادات التي تساهم في الحد من خطر إصابة المرأة بالخرف في سن متقدمة؟

- الامتناع عن التدخين: إضافة إلى أن التدخين يزيد خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان كسرطان الرئة والمثانة والقولون، قد يزيد خطر الإصابة بالخرف. فبحسب منظمة الصحة العالمية، يزيد معدلات الهوموسيستين في الدم، ما يشكل عامل خطر أساسياً للإصابة بالجلطة الدماغية وللاضطرابات الإدراكية والخرف وداء ألزهايمر. وينطبق هذا على استهلاك الكحول.

 - ضبط معدلات ضغط الدم: يعتبر ارتفاع مستوى ضغط الدم من عوامل الخطر التي تزيد احتمال الإصابة بالخرف، بما أنها تزيد من احتمال الإصابة بجلطات صغيرة، وبالتالي تحد من دفق الدم إلى الدماغ.
 
- ضبط مستويات السكر في الدم في متوسط العمر: يؤدي استهلاك الأطعمة ذات مؤشر السكر المرتفع بكثرة إلى السكري، وقد أظهرت دراسات عديدة أن السكري يزيد خطر الإصابة بالخرف وألزهايمر. يعتبر مرضى السكري عرضة للإصابة مرتين إلى 3 أكثر بالمقارنة مع غيرهم من الأشخاص.
 
- الحفاظ على وزن صحي: يساعد ضبط الوزن على الحد من خطر الإصابة بالخرف. أما تقلبات الوزن فتزيد الخطر.

 - اتباع نظام غذائي صحي: يساعد اتباع نظام متوسطي قليل الدهون على الحد من خطر الإصابة بالخرف وألزهايمر. فهو نظام يعتمد على الأسماك وزيت الزيتون والجوز والبقوليات والخضروات. كما يجب تجنب الأطعمة المصنعة فهي تزيد خطر الإصابة بأمراض عديدة.
 
- ضبط مستويات الكوليسترول: في حال ارتفاع مستوياته لفترات طويلة يؤدي إلى مشكلات صحية عديدة. كما أن ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بين سن 40 و65 سنة يزيد خطر الإصابة بالخرف لاحقاً. كما يساعد ضبط مستويات الكوليسترول على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تعتبر من عوامل الخطر في الإصابة بالخرف.

- ممارسة الرياضة: للحد من الخطر يجب ممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة في اليوم على الأقل. فهي تساعد على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة