البث المباشر

علاج سرطان الثدي والمعدة بمنتجات الطب الإيراني!

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 22:10 بتوقيت طهران
علاج سرطان الثدي والمعدة بمنتجات الطب الإيراني!

نجح باحثون في شركة معرفية إيرانية في إنتاج عقار "تراستوزوماب" المستخدم في علاج سرطان الثدي والمعدة بــ 1/7 من سعر العينة الأجنبية.

وتأسست هذه الشركة في عام 2009 بهدف إنتاج البدائل الحيوية للحفاظ على نوعية حياة المرضى وتحسينها.

إن إنتاج الأدوية البيولوجية عالية الاستخدام ذات البنية المعقدة، مع التركيز على قضايا مثل تلبية الاحتياجات الطبية للمرضى غير القابلين للشفاء في البلاد، وتوطين مراحل الإنتاج بشكل كامل وتوفير إمكانية الإنتاج على نطاق الاستهلاك والتصدير المحلي والأجنبي، هي إحدى أولويات الشركة.

كما أن أحد المنتجات التي تم توطينها بفضل جهود هذه الشركة وجعلت البلاد خالية عمليا من الأدوية الأجنبية المماثلة هو “Ariotrust” الذي يحمل الاسم العام “Trastuzumab”. وهو جسم مضاد أحادي النسيلة مؤتلف موجه ضد مستقبل عامل نمو البشرة البشري 2. يتواجد هذا بشكل طبيعي على سطح الخلايا الطبيعية وينظم نمو الخلايا وتكاثرها.

وتحتوي خلايا سرطان الثدي والمعدة في بعض الحالات على كميات كبيرة من HER2 على سطحها، ما يؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية من خلال الارتباط بـ HER2، يمنع Ariothrust نشاطه، ما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية. حيث يتم إنتاج أريوتراست في أكياس 150 مجم و 440 مجم على شكل مسحوق مجفف بالتجميد وبعد تخفيفه بالمذيب يتم حقنه في الوريد.

وبحسب محمد رضا يزدان نسب، خبير الدراسات السريرية في هذه الشركة فيما يتعلق بأداء وتطبيق هذا الدواء، فإن المجال الرئيسي لشركتنا هو إنتاج أدوية خاصة مثل أدوية السرطان ومرض التصلب العصبي المتعدد، ويعتبر عقار آريو تراست أحد الأدوية أحدث منتجات الشركة.

وهذا الدواء يشبه عقار هيرسبتين الداخلي والغرض الرئيسي لهذا الدواء هو علاج سرطان الثدي. وذكر أن هذا الدواء الآن في مرحلة الدراسات السريرية وبعد هذه المدة سيحصل على رخصة التصدير، مشيراً إلى أننا: نقوم حالياً بدراسة تأثيرات الدواء في مرحلة أربع دراسات سريرية. ويعد هذا القسم أحد الخطوات الرسمية المعتمدة من قبل الجهات التنظيمية المحلية والأجنبية من أجل معرفة الآثار الجانبية التي قد تحدث للدواء على السكان غير الخاضعين للفحص، وفي هذا الصدد، نحن نتعاون مع مختلف الأطباء في جميع أنحاء البلاد.

هذا ويتم جمع معلومات المرضى وتحليلها، وفي النهاية يتم إعداد تقرير رسمي وتقديمه إلى الجهات التنظيمية الأجنبية، وهذا في النهاية يجعل تصدير أدويتنا أسهل.

كما ذكر بخصوص الطاقة الإنتاجية لعقار أريوثرست: بتوطين عقار أريوثرست سيتم تلبية كافة احتياجات البلاد من هذا الدواء.

وعن تكلفة هذا المنتج مقارنة بالموديل الأجنبي المماثل، قال يزدان نصاب: سعر آريوتراست يبلغ حوالي سُبع سعر الموديل الأجنبي المماثل.

وبحسب يزدان نساب، فإن إندونيسيا وماليزيا ولبنان والدول الإفريقية تقع ضمن قائمة وجهات التصدير لهذه الشركة، وقد تم الاعتراف بالشركة هذا العام كمصدر نموذجي وطني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة