البث المباشر

روسيا: الجيش الأوكراني استخدم قنابل كيميائية أمريكية بقصف مواقعنا

الإثنين 19 فبراير 2024 - 17:27 بتوقيت طهران
روسيا: الجيش الأوكراني استخدم قنابل كيميائية أمريكية بقصف مواقعنا

أعلن قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كيريلوف، اليوم الإثنين، أنّ القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت في العام 2023، قنابل كيميائية أميركية الصنع أُطلِقَت على الجنود الروس من طائرات مسيّرة.

وقال كيريلوف إنه في 28 كانون الأول/ديسمبر 2023، تم إلقاء قنابل غازية مليئة بمادة "سي إس" أمريكية الصنع، على المواقع الروسية في محور "كراسني ليمان"، من طائرات مسيّرة من نوع كوبتر.

موضحاً أنّ لهذه المادة تأثير مهيّج على العينين والجهاز التنفسي العلوي، ويمكن أن تسبب حروقاً جلدية وشللاَ في الجهاز التنفسي وسكتة قلبية، وهي تنتمي إلى فئة وسائل مكافحة الشغب الكيميائية.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد تحدثت أمس الأحد، بالتفصيل، عن صفقات السلاح الكبرى التي أبرمتها الولايات المتحدة مع أوكرانيا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ونقلت عن وزارة الخارجية الأمريكية إعلانها أنّ الولايات المتحدة حقّقت أكثر من 80 مليار دولار من هذه الصفقات خلال العام الماضي حتى شهر أيلول/سبتمبر.

وتوقفت الصحيفة عند مفارقة تحصيل الولايات المتحدة للفوائد الاقتصادية المتأتية من الحروب من دون أن تضطر لخوضها بنفسها.

ورأت الصحيفة أنّ المنظّرين لفكرة دعم أوكرانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، صاروا يقدّمون حجة أكثر دقةً حين يتحدّثون عن الفائدة الاقتصادية، بدلاً من الحديث عن الالتزامات الأخلاقية للولايات المتحدة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة