البث المباشر

كازاخستان وقطر تتفاوضان لنقل الحبوب عبر إيران

السبت 17 فبراير 2024 - 19:41 بتوقيت طهران
كازاخستان وقطر تتفاوضان لنقل الحبوب عبر إيران

خلال الزيارة الأخيرة لرئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف إلى الدوحة والاجتماع مع المستثمرين القطريين، ناقش الجانبان نقل الحبوب الكازاخستانية إلى قطر عبر إيران.

ونقلا عن المركز الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخستانية، أنه خلال زيارة قاسم جومارت توكاييف إلى الدوحة، وقع مستثمرون قطريون عقودا للمشاركة في الزراعة الكازاخستانية بقيمة 500 مليون دولار، كما تفاوض الجانبان على نقل الحبوب من كازاخستان إلى قطر عبر إيران.

وذكرت وكالة أنباء فرغانة أنه تم التوصل إلى الاتفاقيات ذات الصلة خلال زيارة الرئيس الكازاخستاني توكاييف إلى قطر نهاية الأسبوع الماضي.

ومن بين هذه الاتفاقيات، تم توقيع عقد بقيمة 200 مليون دولار بين الشركة القطرية (حصاد الغذائية) وشركة (تيرياكي) التركية وشركة الإدارة الوطنية القابضة (بيتيريك) لبناء مصنع لتجهيز الحبوب والحمص في منطقة أكمولا.

كما تم توقيع عقد آخر بين الشركة القابضة الكازاخستانية (دينارا) وشركة قطر الوطنية بقيمة 300 مليون دولار. ويريد الطرفان إنشاء صندوق استثمار مباشر مشترك لتنمية القطاع الزراعي في كازاخستان وآسيا الوسطى.

وكجزء من الاتفاقية الموقعة، تخطط مجموعة دينارا لزيادة إنتاج منتجات الألبان واللحوم والمنتجات الزراعية الحالية، وبناء مزارع ألبان إضافية، وإنشاء مصنع لتجهيز الحليب الجبن، وتصدير المنتجات النهائية إلى الصين والشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، تخطط كازاخستان لمضاعفة صادراتها من لحم الضأن إلى قطر هذا العام. وناقش الطرفان أيضًا الخدمات اللوجستية لمنتجات الحبوب إلى قطر عبر إيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة