البث المباشر

كيف بإمكان الذكاء الاصطناعي التنبؤ بتطور اعتلال الشبكية السكري؟

الأربعاء 10 يناير 2024 - 17:01 بتوقيت طهران
كيف بإمكان الذكاء الاصطناعي التنبؤ بتطور اعتلال الشبكية السكري؟

عادة تتطور مضاعفات مرض السكري دون أعراض لدى البالغين المصابين بداء السكري ، لكن هذه المضاعفات قد تؤدي إلى العمى ، في حين تستطيع نماذج الذكاء الاصطناعي مراقبة المرض بشكل أكثر دقة.

ويعد اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الناجمة عن الإصابة بداء السكري التي تصيب العينين، ويحدث بسبب تلف الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء الواقع في الجزء الخلفي من شبكية العين.

وفي البداية، قد لا يسبب اعتلال الشبكية السكري أي أعراض، أو ربما تنجم عنه فقط مشكلات طفيفة في الإبصار، ولكن قد يصل الأمر في النهاية إلى الإصابة بالعمى.

ويختلف خطر تطور اعتلال الشبكية السكري بين الأفراد ويتأثر بعوامل متعددة. لذلك، من الصعب التنبؤ بمخاطر ومعدل تطور المرض. ونتيجة لذلك، يُنصح المرضى بإجراء فحص للعين كل عام.

وبرز استخدام الذكاء الاصطناعي، في مجال الرعاية الصحية ، خاصة للتنبؤ بتقدم الأمراض.

ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء في تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض معينة، حتى قبل ظهور الأعراض، ويمكن أن يساعد ذلك في بدء العلاج في وقت مبكر، مما قد يؤدي إلى نتائج أفضل للمرضى.

وفي محاولة للتنبؤ باعتلال الشبكية السكري، طور باحثون باحثون نظاما جديدا يستند إلى الذكاء الاصطناعي، يسمى “DeepDR Plus” يمكنه التنبؤ بالمرض لمدة تصل إلى 5 سنوات قادمة، وفق موقع “نيوز ميديكال”.

وعلاوة على ذلك، فقد أظهر الباحثون نتائج الأداة من خلال دراسة واقعية أجريت على مرضى السكري، ونشرت في دورية “نيتشر ميدسين”.

ولتمكينه من التنبؤ بالمرض، تم تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد مسبقًا على 717 ألفًا و308 صور لقاع العين من 179 ألفًا و327 شخصًا مصابًا بالسكري مسجلين في نظام شنغهاي المتكامل للوقاية من مرض السكري والرعاية من مرض السكري.

وتم إجراء التطوير الداخلي والتحقق من صحة النتائج باستخدام مجموعة بيانات مكونة من 76400 صورة لقاع العين من مجموعة دراسة تقدم اعتلال الشبكية السكري.

ولتطبيق برنامج (DeepDR Plus) على المرضى بشكل فعلي، تم إجراء دراسة شملت 2185 شخصًا بالغًا في الصين، وتم استخدام نماذج قاع العين والبيانات الوصفية لتقييم مخاطر تطور اعتلال الشبكية السكري.

وبالإضافة إلى ذلك، تم إجراء دراسة واقعية ضمن مجموعة هندية محتملة بين 992 مريضًا بالسكري خضعوا لأربع سنوات من المتابعة.

وأظهر النتائج أن برنامج (DeepDR Plus) يمكنه التنبؤ بشكل فعال بأنواع مختلفة من اعتلال الشبكية السكري لمدة تصل إلى 5 سنوات قادمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة