البث المباشر

رئيس البرلمان الطاجيكي يشيد بقدرات إيران التكنولوجية

الثلاثاء 9 يناير 2024 - 17:11 بتوقيت طهران
رئيس البرلمان الطاجيكي يشيد بقدرات إيران التكنولوجية

أشاد رئيس البرلمان الطاجيكي "رستم امام علي" الذي يزور طهران حاليا بالجمهورية الإسلامية الإيرانية لإنجازاتها التكنولوجية التي حققتها الشركات المعرفية في مجال التطور والحداثة وقدراتها التقنية، معلنا استعداد بلاده للتعاون مع إيران الاسلامية في هذه المجالات.

وجاء ذلك لدى لقائه مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية واقتصاد الشركات المعرفية " روح الله دهقاني "، وقال: ان ايران التي استطاعت بفضل جهودها الحثيثة والمستمرة انتاج احتياجاتها التقنية في داخل البلد، يعتبر انجازا عظيما ويثير الدهشة والاعجاب.

وأضاف الضيف الطاجيكي قائلا: ان المنتوجات التي شاهدتها اليوم، تعتبر انجازات كبيرة وقيمة للغاية، وبهذه المناسبة أقدم أحر التهاني والتبريكات للشعب الايراني، اذ استطاعت ايران في الوقت الحالي انتاج الكثير من المنتوجات التي كانت تشتريها في السابق من الدول الاخرى.

وأعلن رغبة بلاده للتعاون مع ايران الاسلامية في مجال التقنية والاقتصاد، وقال: ان الكثير من المنتوجات التي تم عرضها، هي صناعة البلد الصديق والشقيق ايران التي تربطنا بها ثقافة وحضارة مشتركة كل هذه المنتوجات في داخلها، الأمر الذي يوفر امكانية التعامل والتعاون بين الشعبين الايراني والطاجيكي أكثر من أي وقت مضى.

وأضاف قائلا: ان اكثر من ۱۵۰ شركة ايرانية تنشط حاليا في مختلف المجالات وخاصة في مشاريع التنمية والمحطات في طاجيكستان، ونرغب بتعاون الشركات الايرانية والطاجيكية لتقاسم تجاربهما.

ومن جهة اخرى أشار مساعد وزير الخارجية الايراني في الشؤون الدبلوماسية الاقتصادية "مهدي صفري" الذي حضر هذا اللقاء الى النمو الكبير الذي يشهده التعاون التجاري بين ايران وطاجيكستان في الحكومة الحالية، ورأى أن هذا التعاون ونظرا لتقارب اللغة والثقافة والتاريخ المشترك مع ايران، يعتبر فرصة ثمينة لتعزيز التعاون الدولي والتبادل التجاري والاقتصادي، لذا فإن الحكومة الحالية تغتنم هذه الفرصة وتخطط للاستفادة من ذلك.

وتطرق الى الزيارة التي جمعت الرئيسين الايراني والطاجيكي، وقال: لقد تقرر حينذاك أن يصل حجم التبادل بين البلدين الى ۵۰۰ مليون دولار وقد اقتربنا من ذلك، ونأمل أن يشهد هذا التبادل زيادة ملحوظة في مجال دخول منتوجات الشركات المعرفية والتبادل في المجال التقني وتقديم الخدمات في هذه المجالات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة