البث المباشر

بدء استملاك أراضي سكك الحديد بين البصرة وشلمجة

الأحد 24 ديسمبر 2023 - 21:50 بتوقيت طهران
بدء استملاك أراضي سكك الحديد بين البصرة وشلمجة

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، المباشرة باستملاك الأراضي الواقعة في مسار الربط السككي بين العراق وإيران الممتد من البصرة إلى شلمجة.

وقال مدير المكتب الإعلامي في الوزارة ميثم الصافي للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن وزارته "باشرت التنسيق مع حكومة البصرة المحلية باستملاك الأراضي التي سيمر بها مشروع الربط السككي (البصرة- شلمجة) باتجاه الأراضي الإيرانية، والذي تم وضع الحجر الأساس له خلال شهر أيلول الماضي، والمخصص لتأمين إيصال ونقل المسافرين والزوار إلى العتبات المقدسة في العراق".

وأضاف أن "الاتفاق المبرم مع إيران ينص على أن تقوم وزارة النقل بإنشاء الخط السككي والمحطات والمواقع داخل العراق، وأن تتكفل هي بإنشاء الجسر الملاحي على شط العرب (أروند بالجانب الايراني)  وإزالة الألغام على طول 16 كم ضمن مسار المشروع، الذي تمت المباشرة بأعماله بالفعل".

وتابع الصافي أن وزارة النقل "اتخذت قرارات عدة لإكمال متطلبات تنفيذ هذا المشروع، لاسيما الخطط الستراتيجية والفنية الخاصة به"، عادا "الربط السككي ركيزة أساسية في تعزيز البنية التحتية لاقتصادِ العراق ورفع قدرته على التواصل مع دول الجوار وبلدان وسط آسيا".

وأفادت الصحيفة الرسمية بأن "إيران تعهدت بدفع 5 ملايين دولار ثمن إزالة التجاوزات والاستملاكات لأراضي المشروع".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النقل العراقية أن مشروع خط سكك الحديد بين البصرة وشلمجة هو مقدمة لمشاريع نقل ستراتيجية ستربط بين العراق ودول الجوار، ستعمل الحكومة على تنفيذها تباعا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة