البث المباشر

توتر البحر الأحمر يعيد للنفط مكاسبه

الجمعة 22 ديسمبر 2023 - 11:05 بتوقيت طهران
توتر البحر الأحمر يعيد للنفط مكاسبه

ارتفعت أسعار النفط بما يصل إلى 1%، اليوم الجمعة مع استمرار التوترات في غرب اسيا في أعقاب هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا، أو 1.1 بالمئة، إلى 80.25 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81 سنتا، أو 1.1 بالمئة، إلى 74.70 دولارا للبرميل.

كما ارتفع كلا العقدين بنسبة تزيد عن 4% للأسبوع الثاني على التوالي، حيث أدى القلق بشأن الشحن في البحر الأحمر إلى ارتفاع الأسعار.

يتجنب المزيد من شركات النقل البحري البحر الأحمر بسبب هجمات السفن التي نفذتها جماعة الحوثي اليمنية المسلحة لدعم الفلسطينيين، مما تسبب في اضطرابات التجارة العالمية عبر قناة السويس، التي تمر بها حوالي 12٪ من التجارة العالمية.

وكانت شركتا Hapag-Lloyd الألمانية وOOCL من هونج كونج أحدث الشركات التي أعلنت أنها ستتجنب البحر الأحمر عن طريق تغيير مسار السفن أو تعليق الإبحار.

وأطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عملية متعددة الجنسيات لحماية السفن التي تدعم كيان الاحتلال في البحر الأحمر، لكن الحوثيين قالوا إنهم سيواصلون شن الهجمات.

وقامت مجموعة المنتجين التي تقودها السعودية في الأشهر الأخيرة بحشد الدعم لتعميق تخفيضات الإنتاج وتعزيز أسعار النفط.

واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في أوبك+، الذين يضخون أكثر من 40% من النفط العالمي، على تخفيضات طوعية للإنتاج يبلغ إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2024.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة