البث المباشر

كم يبلغ حجم الترانزيت عبر إيران؟

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 17:00 بتوقيت طهران
كم يبلغ حجم الترانزيت عبر إيران؟

أعلن رئيس مصلحة الجمارك الإيرانية، تسجيل الترانزيت ( النقل بالعبور) 11 مليون طن عبر البلاد في الشهور الثمانية الأولى من السنة المالية الجارية حتى 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 بنمو 20 بالمئة على أساس سنوي.

وجاء ذلك في اجتماع رئيس الجمارك الايرانية " محمد رضواني فر" مع " امبرتو ديبرتو" أمين عام الاتحاد الدولي للنقل الطرقي (IRU) اليوم الثلاثاء، حيث بحث الجانبان أحدث الآليات لتطوير الشحن والنقل المتعدد الوسائط ونظام التير الجمركي الدولي " TIR " وتم ابرام مذكرة تعاون بهذا المجال.

وأكد المسؤول الايراني استعداد التعاون في تطوير الشحن والنقل المتعدد الوسائط من موانئ الخليج الفارسي الى مينائي بندر عباس وتشابهار المطل على بحر عمان واستعداد الجمارك لتقديم التعاون بمجال تدريب نظام TIR الى دول الجوار مثل العراق وافغانستان بغية تطوير الترانزيت.

ومن جانبه أكد رئيس الاتحاد الدولي للنقل الطرقي IRU ، أن مؤشر الترانزيت عبر ايران في غضون 5 سنوات سيصعد الى 40 مليون طن، مع استهداف تعزيز ممر ترانزيت الشرق- الغرب عبر ايران وتسهيل التجارة وايجاد ممر أخضر بين ايران وتركمانستان.

وأشار "دبيرتو" الى أن المرتبة الاولى لدفاتر المرور الجمركية المعروفة بـ "التير كارنيه"، تم منحها الى جمارك ايران من بين الدول الاعضاء بمعاهد التير.

يشار أن الاجتماع تمخض عن توقيع مذكرة تعاون بين جمارك تركمانستان واتحاد " IRU" و"ايران"، حيث وقع فعليا "رضواني فر" و"ديبرو" على المذكرة الى أن يوقع عليها الجانب التركمانستاني لاحقا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة