البث المباشر

4 شهداء في جنين.. واعتقالات واسعة بالضفة والقدس تخللها تصديات

الخميس 14 ديسمبر 2023 - 11:16 بتوقيت طهران
4 شهداء في جنين.. واعتقالات واسعة بالضفة والقدس تخللها تصديات

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الخميس، باستشهاد شاب متأثراً بجروحه من جرّاء عدوان الاحتلال المستمر في جنين لليوم الثالث على التوالي.

وفجر الخميس، استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب 6 آخرون، في قصف طائرات الاحتلال المسيّرة الحي الشرقي في جنين، مع تواصل العدوان على المدينة ومخيمها منذ فجر الثلاثاء الماضي.

وارتفع عدد الشهداء في جنين في الضفة الغربية، صباح اليوم الخميس، إلى 11 منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عمليته العسكرية المتواصلة منذ 50 ساعة.

بدوره، قال الصحافي عمرو جرادات للميادين إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت المئات من الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها ضمن حملتها العسكرية.

ولفت إلى أنّ الحالة الإنسانية صعبة للغاية في مخيم جنين من جرّاء الحصار الإسرائيلي المطبق على المخيم.

وشنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح وفجر اليوم، مُداهمات واقتحامات في الضفة الغربية والقدس المحتلة، تخللتها مواجهات واعتقالات طالت العشرات من الفلسطينيين، فيما دارت اشتباكات في بعض المناطق في وقتٍ واصلت قوات الاحتلال حصارها جنين ومخيمها لليوم الثالث على التوالي.

وأفادت مصادر ميدانية في الضفة الغربية بتجدد الاشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي قرب دوار السينما في جنين.

وأفادت المؤسسات التي تُعنى بشؤون الأسرى أنّ قوات الاحتلال اعتقلت عشرات الفلسطينيين من الضفة، إذ جرى تحويلهم إلى التحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال بزعم الضلوع و"المشاركة في أعمال المقاومة".

وداهمت قوات الاحتلال العديد من البلدات الفلسطينية والمخيمات في مختلف محافظات الضفة، حيث اقتحمت عشرات المنازل وعبثت في محتوياتها وأخضعت قاطنيها إلى تحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

وواصلت قوات الاحتلال مداهمة منازل المواطنين في المدينة ومخيمها، حيث اعتقلت أكثر من 500 مواطن خلال اليومين الماضيين.

وتصدّى مقاومون فلسطينيون لاقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، إذ استهدفوا آليات الاحتلال بالرصاص والعبوات الناسفة محلية الصنع، بالتزامن مع قيام جرافة عسكرية للاحتلال بتجريف الشوارع وتدمير البنية التحتية.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدات قباطية ورمانة والزبابدة والسيلة الحارثية واليامون في محافظة جنين. كما أطلقت قوات الاحتلال قذائف عدّة من نوع "أنيرجا" تجاه عدد من المنازل.

كما استهدف الاحتلال منزل الأســيـر تامر مرعي في شارع مهيوب، قرب مخيم جنين، ما أدّى إلى دماره بشكل شبه كامل.

ومساء الأربعاء، قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صالون حلاقة في مخيم جنين، يعود للمواطن عدي جلامنة بعد إطلاق قذيفة "أنيرجا" صوبه، ما أدّى إلى تدميره واحتراقه بالكامل. وأصيب مواطن بشظايا الرصاص الحي بالوجه في الحي الشرقي.

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني، أنّ الوضع الإنساني في مخيم جنين في تدهور مستمر، نتيجة تواصل اقتحام قوات الاحتلال، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة.

وأضاف أنّ المخيم يعاني نقصاً حاداً في حليب الأطفال والخبز، لافتاً إلى أنّ قوات الاحتلال تمنع حركة المواطنين، وتعوّق وصول طواقم الإسعاف  للجرحى والحالات المرضية.

وأعلن "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، بدء تنفيذ عملية جديدة في جنين، شماليّ الضفة الغربية. وأفاد مصدر صحافي للميادين أنّ هذا العدوان هو الأكبر بعد اقتحام تموز/ يوليو الماضي.

حملة اعتقالات واسعة في الضفة والقدس المحتلة

في محافظة نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال منازل عدّة في بلدة عزموط، ونفّذت فيها عمليات تفتيش وتخريب لمحتوياتها، واعتقلت الشابين علاء الدين صالح ثابت وليث علاونة.

وتصدّى شبان فلسطينيون لقوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم عين السلطان في أريحا، واستهدفوا آليات الاحتلال بعبوةٍ محلية الصنع.

وأطلق مقاومون فجر اليوم الخميس، النار باتجاه مستوطنة "بيت إيل" شمال مدينة البيرة.

في محافظة الخليل في الضفة الغربية، أفاد نادي الأسير بأنّ "جيش" الاحتلال اعتقل 5 شبان من بلدة بيت أمّر شمالي المحافظة. وداهمت قوات الاحتلال عدداً من المنازل في البلدة، واعتدت بوحشية على سكان أحد المنازل، ما أدّى إلى وقوع إصابات.

واعتقلت قوات الاحتلال كلاً من مهدي حماد أبو ماريا، ويوسف عايد اخليل، وعلي سعيد بعران، وأحمد نصري صبارنة، وسيف أبو دية.

واستولت قوات الاحتلال على عددٍ من المركبات وعاثت فساداً داخل عددٍ من المنازل أثناء اقتحامها لمدينة الظاهرية.

في رام الله في الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الجلزون.

ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى محمد معتز الدبس ووالده بعد اقتحام منزلهم في مخيم عايدة، كما اعتقلت وليد الهريمي من مخيم الدهيشة، وثائر إبراهيم ديرية من بلدة بيت فجار.

 

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا، ونفّذت حملة اعتقالات في منطقة شارع المطار، كما اعتقلت الشاب محمد العجلوني بعد اقتحام منزله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة