البث المباشر

إيران والهند وأرمينيا يؤكدون على الإستخدام ألأكثر كفاءة من ميناء تشابهار

الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 07:33 بتوقيت طهران
إيران والهند وأرمينيا يؤكدون على الإستخدام ألأكثر كفاءة من ميناء تشابهار

أكد دبلوماسيو إيران والهند وأرمينيا على الإستخدام الأكثر كفاءة لميناء تشابهار (جنوب شرق إيران) والمشاركة في تطوير الممر الدولي من الشمال إلى الجنوب.

وشدد سفيرا إيران والهند في يريفان، عاصمة أرمينيا، ودبلوماسي أرميني كبير، يوم الثلاثاء، على أهمية مشاركة أرمينيا في ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب، والاستخدام الأفضل لميناء تشابهار، وتعزيز التعاون مع إيران.

وبحسب موقع "راديو أوروبا الحرة"، أشار نيلاكشي ساها سينها، سفير الهند لدى أرمينيا، الثلاثاء، في منتدى بأرمينيا، إلى استعداد بلاده للتعاون مع أرمينيا وإيران في مجال استخدام ميناء تشابهار قدر الإمكان.

وأنشأت الهند محطتين في ميناء تشابهار في إيران. واقترحت البلاد إدراج الميناء الواقع في بحر عمان ضمن مشروع ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب الذي أطلقته روسيا وإيران والهند في عام 2000.


وقال السفير الهندي في يريفان: "نحن مستعدون للتعاون مع أرمينيا حتى تتمكن هذه الدولة من الاستفادة من فرص هذا الممر وستسهل الهند على الشركات الأرمنية نقل البضائع إلى تشابهار".

وناقش كبار الدبلوماسيين من أرمينيا والهند وإيران إمكانية إنشاء مثل هذا الطريق التجاري في المحادثات الثلاثية الأولى التي عقدت في يريفان في أبريل الماضي.

وقال سفير إيران لدى أرمينيا مهدي سبحاني: نعتقد أن ممر اتصالات الهند إلى ميناء تشابهار في إيران وأرمينيا وشمال البحر الأسود هو طريق آمن لنقل البضائع إلى الشمال وأوروبا.

وفي عام 2021، اقترحت الحكومة الأرمينية أن تستخدم الشركات الهندية ميناء تشابهار لإرسال البضائع ليس فقط إلى أرمينيا، ولكن أيضًا إلى جورجيا وروسيا وحتى أوروبا.

وتحافظ أرمينيا منذ فترة طويلة على علاقات ودية مع إيران وعززت علاقاتها مع الهند في السنوات الأخيرة. في غضون ذلك، حذرت إيران بدورها مراراً وتكراراً من محاولة باكو الغاء الحدود المشتركة وخطوط النقل مع أرمينيا.

وفي نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وقعت الحكومة الأرمينية عقداً مع شركتين إيرانيتين لتحديث القسم البالغ طوله 32 كيلومتراً من طريق "سيونيك" السريع الرئيسي المؤدي إلى الحدود الإيرانية.

وحضر مهراد بذرباش، وزير الطرق والتنمية الحضرية الايراني ، مراسم توقيع العقد بقيمة 215 مليون دولار في يريفان وشدد على أهميته الجيوسياسية بالنسبة لطهران.

وأكد نائب وزير خارجية أرمينيا يوم الثلاثاء على علاقات أرمينيا الدافئة مع إيران وجورجيا والهند في اجتماع حول "الحقائق الجديدة للمنطقة والسلام" الذي عقد في يريفان.

وأشار ماناتساكان سفاريان، نائب وزير خارجية أرمينيا، إلى أن هذا البلد يحاول تطوير علاقاته التقليدية مع إيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة