البث المباشر

السفير الايراني في يريفان: هل قتل الأطفال دفاع عن النفس؟

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 20:32 بتوقيت طهران
السفير الايراني في يريفان: هل قتل الأطفال دفاع عن النفس؟

اشار سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في يريفان إلى استخدام الكيان الصهيوني للقنابل الفسفورية وقتل أطفال فلسطين والتبرير الغربي القاضي بأن "إسرائيل" تدافع عن نفسها وتساءل قائلا: هل قتل الأطفال هو دفاع عن النفس؟

واستعرض سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في يريفان مهدي سبحاني خلال المائدة المستديرة حول معايير الغرب المزدوجة في غرب اسيا التي عقدها معهد الدراسات البديلة بمشاركة سفراء الصين وبيلاروسيا وكازاخستان وسوريا وروسيا، ومجموعة من المسؤولين والمحللين الأرمن، الإحصائيات عن جرائم الكيان الصهيوني في غزة، وأكد: من يستطيع أن يبقى صامتاً عن الأوضاع الكارثية والإبادة الجماعية في غزة، فهو لا يعرف شيئاً عن الإنسانية، فما هو مبرر قصف المدارس والمستشفيات ومخيمات الأبرياء والناس العاديين؟

وافاد سبحاني بإنهم يسعون إلى هزيمة حماس، لكنهم لا يهزمون إلا أنفسهم.

وأضاف: إن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة خلال أسابيع قليلة يفوق عدد الأطفال الذين قتلوا في أفغانستان والعراق خلال عدة سنوات من الحرب وإراقة الدماء. كثير من الأمهات اللاتي عانقن أطفالهن القتلى والآباء الذين بحثوا بيأس عن أفراد أسرهم تحت الأنقاض.

وقال سفير إيران في يريفان: قضية غزة ليست قضية حماس، إنها قضية فلسطين. فإن غزة هي جوهر فلسطين والتعبير الواضح عن آلام ومعاناة الشعب الذي يرزح تحت ظلم وجرائم الصهيونية منذ 75 عاما. غزة جزء من كل. وفلسطين اليوم هي معيار الكرامة الإنسانية. إن ما تفعله إسرائيل في غزة اليوم هو مثال واضح على جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وذكر مهدي سبحاني أن مواقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تجاه أحداث غزة وجرائم الكيان الإسرائيلي والإصرار الأصولي عليها تظهر قمة الانحطاط الأخلاقي، مضيفا أن غزة أظهرت أن التعددية المعرفية المزعومة للغرب والديمقراطية الليبرالية القائمة على الحداثة لم تنجح في جلب السلام إلى العالم فحسب، بل كانت أيضاً سبباً للفظائع التاريخية. إن القسوة في الحضارة الغربية هي أكثر من أي حضارة أو إمبراطورية أخرى. والآن يواجه الغرب، وخاصة أمريكا وأوروبا، اختبارا صعبا سيؤثر على مصير الحضارة الغربية والنظام العالمي ذو التوجه الغربي.

وأضاف: "ثقافة الغرب وحضارته هي تلك الحضارة التي عندما يستشهد أكثر من ستة آلاف طفل بالقنابل الفسفورية يقولون إن إسرائيل تدافع عن نفسها". هل قتل الأطفال دفاع عن النفس؟

وشدد سبحاني على أن الجرائم التي تشهدها غزة سترتد عليهم من الخارج والداخل.

وفي الختام اشار السفير الإيراني الى خمسة مبادئ تمثل الموقف الأساسي للجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه التطورات في غزة وهي عباره عن: ضرورة وقف الحرب في غزة ووقف الجرائم والإبادة الجماعية وضرورة فتح المعابر وتحرير غزة من الحصار وإن سياسة تهجير سكان غزة محكوم عليها بالفشل ويجب التصدي لها ويجب محاكمة مجرمي الحرب في غزة وإنشاء لجنة خاصة ومتخصصة لملاحقة جرائم الحرب الإسرائيلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة