البث المباشر

إيران تدعو لجعل هدنة غزة دائمة لوقف جرائم الاحتلال

الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 16:48 بتوقيت طهران
إيران تدعو لجعل هدنة غزة دائمة لوقف جرائم الاحتلال

دعت إيران، اليوم الإثنين، إلى جعل الهدنة في الحرب بين الكيان الإسرائيلي وحركة “حماس” الفلسطينية دائمة، لضمان “التوقّف التام للجرائم” الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمر صحافي في طهران: “في جمهورية إيران الإسلامية، نريد ونأمل، مثل العديد من الدول، أن تدخل الهدنة “في عملية دائمة.. وأن تتوقف جرائم الكيان الصهيوني تماماً”.

وتجري، الإثنين، مباحثات لتمديد هذه الهدنة، التي بدأ سريانها الجمعة لمدة أربعة أيام، بموجب اتفاق بين إسرائيل و”حماس” أبرم بوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة.

وقال كنعاني إن إيران التي تدعم الحركة الفلسطينية، تعتبر أن “العدوان الوحشي للكيان الصهيوني ضد غزة يجب ألا يتكرّر”.

ولكنّه أضاف: “يبدو أنّ الكيان الصهيوني، الذي لم يتمكّن من تحقيق أهدافه” العسكرية منذ بداية العملية في قطاع غزة، “يريد تحقيق نصر ملموس”.

ومنذ يوم الجمعة، تمّ الإفراج عن 39 رهينة إسرائيلية في إطار الاتفاق، في مقابل إطلاق سراح 117 معتقلا فلسطينياً من السجون الإسرائيلية. كذلك، أُفرج عن 19 رهينة من خارج الاتفاق، معظمهم من التايلانديين الذين كانوا يعملون في إسرائيل.

وأدّى الهجوم الدامي الذي شنّته حركة “حماس”، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

ورداً على ذلك، تعهّدت إسرائيل “القضاء” على الحركة الفلسطينية، ونفّذت قصفاً متواصلاً على قطاع غزة، كما بدأت هجوماً برياً، الأمر الذي أدى إلى مقتل نحو 15 ألف شخص، وفق حكومة “حماس”.

وتمّ احتجاز حوالى 240 رهينة خلال الهجوم الذي شنّته “حماس”، حسبما أفادت السلطات الإسرائيلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة