البث المباشر

شروط المشاركة بالمسابقة الشعرية ضمن مهرجان أسبوع الإمامة+ صورة

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 - 19:50 بتوقيت طهران
شروط المشاركة بالمسابقة الشعرية ضمن مهرجان أسبوع الإمامة+ صورة

ضمن مهرجان أسبوع الإمامة الدولي بنسخته الثانية، أعلنت العتبة العباسية شروط المشاركة بالمسابقة الشعرية، كما دعت المهتمين بمجال الآثار والتراث لحضور فعاليات مؤتمر متحف الكفيل الرابع.

وحددت الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة الاثنين (٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣)، شروط المشاركة في المسابقة الشعرية (لآلئ الآل للقصيدة العمودية) ضمن مهرجان أسبوع الإمامة الدولي بنسخته الثانية.

 

مهرجان أسبوع الإمامة الدولي

ويُقام أسبوع الإمامة العلمي الدولي بنسخته الثانية وفقا للكفيل، تحت شعار (النبوة والإمامة صنوان لا يفترقان) وبعنوان (منهاج الأئمة في تربية الفرد والأمة)؛ للمدة من (20 – 27 / ذو الحجة / 1445هـ، الموافق 27ـ 3/ حزيران ـ تموز/2024م‏.

والمسابقة الشعرية خاصة بالإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف) ومن شروط الاشتراك وضوابطه فيها:

-يبدأ استلام النصوص المشاركة اعتبارا من 1/12/2023م ولغاية 15/5/2024م، علمًا بأنّ القصائد التي تصل بعد هذا التاريخ لن تدخل في المسابقة.

-لفسح المجال لباقي الشعراء للتنافس على المراكز الأولى؛ فإنَّه لا يحقّ للفائزين بالمرتبة الأولى والثانية والثالثة بالدورة السابقة المشاركة في المسابقة لهذا العام.

-تُقدم كلّ القصائد المشاركة إلى اللجنة المختصّة (لجنة تحكيم النّصوص) لاختيار أفضل عشر قصائد، موضوعًا ولغةً وبلاغةً.

-ألّا يكون النّص الشعري قد شارك به في مسابقات أخرى.

-أن يشارك المتسابق بنصٍّ شعريّ واحد فقط، (قصيدة واحدة من الشعر العمودي)، على أن يراعي في كتابة النّص عدم الخروج عن العمود الخليلي وشروط العروض العربية.

-ألّا تتجاوز أبيات القصيدة الستين بيتًا، ويسمح لكلّ شاعر من داخل العراق وخارجه الاشتراك بالمسابقة، شريطة أن يكون الكاتب من أصحاب القلم الحر والأدب الملتزم.

-استخدام اللغة العربية الرّصينة والتّركيبة الشعرية العميقة التي تصلح أن تكون همزة الوصل بين الشعر القديم والشعر الآني.

-يشترط أن ينطلق موضوع النص من موضوع المسابقة، وبأسلوب حديث ورصين، ولا يخرج عن السياق إلى موضوعات جانبية (السياسية والطائفية).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة