البث المباشر

رئيسي: يجب وقف إطلاق النار وتقديم العون لأهالي غزة بأسرع وقت ممكن

الإثنين 6 نوفمبر 2023 - 10:44 بتوقيت طهران
رئيسي: يجب وقف إطلاق النار وتقديم العون لأهالي غزة بأسرع وقت ممكن

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد "ابراهيم رئيسي" أنه يجب مساعدة أهالي غزة بشكل فوري ووقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الاثنين أشار رئيس الجمهورية الى الموقف المشترك بين إيران والعراق تجاه قضية فلسطين ومظلومية الشعب الفلسطيني، وقال رئيس الجمهورية: إن التعاون بين البلدين والمحادثات بينهما تحددا المواقف المشتركة بينهما تجاه القضية الفلسطينية.

وأضاف: نعتقد أنه ينبغي وقف القصف ووقف إطلاق النار، وتقديم العون والمساعدة لاهالي غزة المظلومين في أسرع وقت ممكن. وهذه جريمة بشعة وجريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية وقتل أطفال، ينفذها اليوم الكيان الصهيوني بدعم من الأمريكيين وبعض الدول الأوروبية.

وقال: لقد انهار الكيان الصهيوني والأميركيون يريدون إبقائه واقفا على قدميه. ولا يمكن التعويض عن هذا الفشل المشين و الذريع للكيان الصهيوني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وأضاف: نتعاون وندعم أي إجراء يتم على مستوى الدول الإسلامية، والدول الإقليمية والدولية لمنع الكيان الصهيوني والهيئة الأمريكية الحاكمة من مجزرة وقتل شعب غزة الأبرياء والمظلومين والأقوياء.

وقال رئيسي في هذا المؤتمر الصحفي: "للأسف فإن الولايات المتحدة تقدم الأسلحة والمعلومات الاستخباراتية والمساعدات المالية للكيان الصهيوني من أجل إرتكاب القتل والأعمال الوحشية ضد الشعب الفلسطيني، وهي في الواقع تشجع هذا الكيان.

ووصف إدعاء الأميركيين بتقديم المساعدة إلي غزة وإعلان وقف إطلاق النار بالكذب التام، وقال: هذا الإدعاء لا يتوافق مع ما يفعله الأمريكيون. إن الأميركيين يفتحون عملياً أيدي الكيان الصهيوني على القتل والمجزرة باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي.

وأضاف، أننا نحمل أمريكا والدول الداعمة للكيان مسؤولية هذه الجرائم ونعتقد أنهم شركاء فيها.

وتابع: إن تطوير العلاقات التجارية مع بناء المدن الصناعية على حدود البلدين والتعاون بين البلدين في اتجاه الإنتاج يعد من الخطوات التي تم اتخاذها في مجال القضايا الإقتصادية.

وأعرب عن تقديره للحكومة العراقية على جهودها في مشروع تنفيذ خط سكة حديد شلمجة - البصرة  الذي يعد من أهم الممرات والطرق التي يعود إنشاءها بفوائد كثيرة  على البلدين.

وأشاد في الختام برئيس الوزراء العراقي لإعلان مواقفه البناءة إزاء القضية الفلسطينية، وأعرب عن أمله بأن يتم اتخاذ قرار جماعي من قبل الدول الاسلامية لردع الكيان الصهيوني من جرائمه البشعة ضد الشعب الفلسطيني المظلوم.

بدوره أشار الضيف العراقي الى زيارته الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي وصفها بأنها تهدف الى المزيد من تعزيز العلاقات بين بلاده والعراق، معتبراً أن أهم ماناقشه مع الرئيس الإيراني هي القضية الفلسطينية والمجازر التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد كيان الإحتلال القاتل للأطفال.

وأكد "السوداني" على الموقف المبدئي الثابت الذي يتخذه العراق حول هذه القضية وحق الشعب الفلسطيني في الحصول على الحرية وتشكيل بلد مستقل عاصمته القدس الشريف، ووصف الأزمة الأخيرة في فلسطين بأنها كانت نتيجة للجرائم التي ارتكبها الصهاينة ضد أبناء الشعب الفلسطيني العزل.

واعتبر الضيف العراقي أهالي غزة بأنهم يعيشون في سجن كبير، مشيراً الى عدم تحرك دول العالم إزاء هذا الشعب الأعزل الذي يعيش في سجن كبير منذ أعوام طويلة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة