البث المباشر

الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 9227 بينهم 3826 طفلاً

الجمعة 3 نوفمبر 2023 - 21:24 بتوقيت طهران
الصحة الفلسطينية : ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 9227 بينهم 3826 طفلاً

أكّد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين منذ بداية العدوان على القطاع في السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى 9227 شهيدًا، بينهم 3826 طفلًا و2405 نساء.

وقال "أشرف القدرة"اليوم الجمعة، في مؤتمر عقده بمستشفى الشفاء، بحسب ما رصدت "زمان الوصل" إن عدد المصابين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع ارتفع إلى 23516 مصابًا.

وكشف "القدرة" أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 196 شهيدا.

كما ارتفع عدد المجازر التي تعمد الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها بحق عائلات قطاع غزة إلى 997 مجزرة، وفق القدرة.

وذكر الناطق باسم الصحة الفلسطينية تلقي الوزارة 2100 بلاغا عن مفقودين منهم 1200 طفلاً لازالوا تحت الأنقاض.

وتحدث "القدرة" عن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية، مبيناً أنها أدت لاستشهاد 136 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وبحسب "القدرة"، فقد تعمّد الاحتلال الإسرائيلي استهداف 102 مؤسسة صحية، وإخراج 16 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة، جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود.

ولفت "القدرة" إلى تعمد الاحتلال الإسرائيلي منع الجرحى من مستشفيات شمال قطاع غزة من الخروج للعلاج في مصر نتيجة قطع الطرق بين شمال القطاع وجنوبه.

كما تحدث الناطق باسم الصحة الفلسطينية، عن تشغيل المولدات الثانوية في مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاندونيسي بعد توقف المولدات الكهربائية الرئيسية، ما يسمح على إبقاء العمل في ثلاثة خدمات حساسة فقط، وقطع الكهرباء عن باقي أقسام المستشفيات.

وأضاف "القدرة": "سنحاول وصل الكهرباء لمدة 4 ساعات فقط لمحطات الاكسجين والتعقيم ومضخات المياه وبعض الخدمات المساندة".

وأشار "القدرة" إلى أن توقف الكهرباء عن أقسام المبيت، سيؤثر على قدرة الطواقم الطبية على مراقبة العلامات الحيوية للحالات المنومة، وتقديم التدخلات الطبية لها في الوقت المناسب، مما سيكون له تداعيات خطيرة على حياة الجرحى والمرضى.

ودعا "القدرة"، المؤسسات الدولية كافة إلى التدخل العاجل لتزويد مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الاندونيسي بالوقود قبل حدوث كارثة محققة.

وناشد "القدرة" الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والحكومة والشعب التركي، للتدخل العاجل لحماية مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني وتزويده بالوقود وإنقاذ 10 آلاف مريض بالسرطان.

وأعرب "القدرة" عن أسفه لوفاة 4 من مرضى السرطان بالأمس نتيجة خروج المستشفى عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود.

كما ناشد المتحدث باسم الصحة كافة الأطراف ذات العلاقة بتوفير ممر آمن لتدفق عاجل للمساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية لإنقاذ الاف الجرحى والمرضى.

وثمّن "القدرة"، التحرك الإيجابي لجمهورية مصر العربية، للسماح بخروج عشرات الجرحى والمرافقين خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

وشدد "القدرة" على ضرورة تضافر كافة الجهود لخروج مئات الجرحى من الحالات الخطيرة ومئات الحالات المعقدة في أسرع وقت ممكن وحتى لا نفقد المزيد منهم نتيجة عدم توفر العلاج لهم داخل مستشفيات قطاع غزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة