البث المباشر

ايران تدعو علماء المسلمين للتركيز على الدبلوماسية العلمية

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 - 14:40 بتوقيت طهران
ايران تدعو علماء المسلمين للتركيز على الدبلوماسية العلمية

أكد أمين المجلس الأعلى للثورة الثقافية في الجمهورية الاسلامية الايرانية حجة الاسلام والمسلمين، عبد الحسين خسرو بناه، ضرورة نشر الدبلوماسية العلمية بين علماء المسلمين.

جاء ذلك لدى تفقده الجامعة الوطنية في مدينة بخارا بجمهورية اوزبكستان التي تستضيف ملتقى ابن سيناء، معربا عن بالغ شكره لحسن الضيافة التي لقيها من الشعب الاوزبكي وحكومته، وأشار الى الدور المهم للغاية الذي أدته آسيا الوسطى في تأسيس الحضارة الاسلامية وتربية الكثير من العلماء بينهم ابن سيناء الذي أنشأ حضارة كبيرة في العالم أجمع.

وقال المسؤول الايراني: ان كتاب القانون الذي كتبه هذا العالم المسلم كان يتم تدريسه في اوروبا لمدة ۷ قرون، لذا علينا جميعا أن نفهم مؤلفات ابن سيناء بشكل صحيح وتقديمها الى العالم.

وأضاف قائلا: علينا أن نواصل النهج الذي سار عليه ابن سيناء في انشاء الحضارة، واذا نزعم بأننا مسلمين علينا أن نؤدي دورنا في نشر العلوم، والا فإننا لسنا مسلمين حقيقيين.

وأكد أمين المجلس الأعلى للثورة الثقافية الايرانية ضرورة تنفيذ الدبلوماسية العلمية بين علماء الأمة، موضحا أن المفكرين الاوزبكيين بإمكانهم التعاون مع نظرائهم الايرانيين ويتبادلوا فيما بينهم تعزيز الزيارات العلمية.

وفي الختام وجه المسؤول الايراني الدعوة الى المفكرين الاوزبكيين لزيارة الجمهورية الاسلامية الايرانية للإطلاع على الانجازات العلمية والتقنية التي حققتها حتى الآن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة