البث المباشر

مئات العراقيين يمنعون مرور صهاريج النفط الى الاردن

الجمعة 27 أكتوبر 2023 - 19:11 بتوقيت طهران
مئات العراقيين يمنعون مرور صهاريج النفط الى الاردن

عادت مجموعة من الصهاريج المحملة بالنفط العراقي المتجه للأردن إلى منطقة الرمادي، وذلك بسبب وجود مظاهرات بالقرب من المعبر الحدودي.

جاء ذلك في بيان أصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية، أوضحت فيه أن الصهاريج عادت نتيجة للمظاهرات بالقرب من معبر طريبيل الحدودي لأسباب تتعلق بسلامة السائقين والصهاريج.

وأكد البيان أن الجانب العراقي "ملتزم بتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين الشقيقين"، كما أن هناك متابعة مع الجانب العراقي لتأمين سلامة هذه الصهاريج.

وتجمع مئات العراقيين، عند الحدود العراقية الأردنية بالقرب من منفذ طريبيل الحدودي منذ ما يقرب من خمسة أيام. ونددوا بالحصار على قطاع غزة، مؤكدين استمرار الاعتصام حتى رفع هذا الحصار.

وهذا التصعيد عبر منفذ طريبيل الحدودي ما بين العراق والأردن يأتي في سياق حراك في أروقة مجلس النواب العراقي، حيث تعمل القوى السياسية ضمن تنسيق دولي، على تصاعد الضغوط بهدف الضغط على العراق لقطع علاقاته مع الدول التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي.

ووفقاً لمسؤول في منفذ طريبيل الحدودي، فإن عدداً من المعتصمين قرب المنفذ هاجموا الشاحنات التي تنقل النفط الخام العراقي المُصدر إلى الأردن بالحجارة والعصي، مشيراً إلى أن "الهجوم أسفر عن تكسير زجاج الشاحنات وتسبب في أضرار لها، بالإضافة إلى إصابة بعض السائقين ومرافقيهم بعد تعرضهم للهجوم بالحجارة".
 
وقال بيان وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، إن الكميات المستوردة من العراق تشكّل 7- 10% فقط من احتياجات المملكة من النفط الخام والمشتقات النفطية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة