البث المباشر

وفد برلماني إيراني في بغداد لإجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين

الأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 08:20 بتوقيت طهران
وفد برلماني إيراني في بغداد لإجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين

وصل وفد برلماني من الجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة "إبراهيم عزيزي" نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي، إلى بغداد مساء الثلاثاء.

وكان في استقبال الوفد حين وصوله الى بغداد، عباس الزاملي، رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي.

وأشار رئيس لجنة الأمن والدفاع الوطني في البرلمان العراقي خلال مراسم استقبال الوفد البرلماني الايراني في مطار بغداد، إلى أن إيران والعراق تجمعهما قواسم مشتركة كثيرة في كافة النواحي، أبرزها تضحيات واستشهاد القادة الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

وأكد أن الشعبين الإيراني والعراقي شعبان شقيقان يشتركان في الكثير من الأمور بما فيها الكفاح والجهاد، ويقفان جنباً إلى جنب، معتبراً تعاونهما مفيدا لمصالح العالم الإسلامي.

وأشار إلى أن لقاءات الوفد البرلماني الإيراني مع المسؤولين العراقية تكمل اللقاءات البرلمانية السابقة، معرباً عن أمله في أن تسفر زيارة الوفد عن نتائج جيدة.

بدوره ثمن عزيزي، نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي، حسن الإستقبال الذي حظي به الوفد البرلماني الإيراني في بغداد، وقال: هذه الزيارة فرصة جيدة لإجراء محادثات جيدة مع المسؤولين العراقيين ونحن نأمل أن تأتي بنتائج مثمرة.

وأضاف: تم الوصول الى نتائج جيدة في الإجتماعات السابقة ونأمل أن تأتي الإجتماعات المقبلة أيضاً بنتائج جيدة للبلدين وللشعبين.

وأضاف نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي: نعتقد أن البلدين لديهما الكثير من القواسم المشتركة وهناك قدرات كثيرة بين البلدين، وفهم هذه القدرات والقواسم المشتركة يمكن أن يقودنا إلى أهداف مشتركة .

وتابع: في ظل تضحيات الرجال العظام والشجعان مثل الشهيدين أبو مهدي المهندس والحاج قاسم سليماني، فإن القواسم المشتركة بين البلدين يمكن أن تخلق التآزر.

وأضاف عزيزي: أن العلاقات بين البلدين إيران والعراق كانت عميقة جداً في الماضي، وأن استشهاد الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، الرجلين العظيمين في جبهة المقاومة، زاد من هذه القواسم المشتركة.

وزار أعضاء الوفد البرلماني الايراني النصب التذكاري لاستشهاد الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، قرب مطار بغداد وقراوا الفاتحة على أرواحهما الطاهرة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة