البث المباشر

عبداللهيان: اجتماع طهران حجر الاساس لإحلال السلام في جنوب القوقاز

الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 18:18 بتوقيت طهران
عبداللهيان: اجتماع طهران حجر الاساس لإحلال السلام في جنوب القوقاز

صرح وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان بان اجتماع طهران بصيغة "3+3" يمكن أن يكون حجر الاساس في طريق إحلال السلام وإنهاء التحديات في جنوب القوقاز بمشاركة اللاعبين الإقليميين والجيران.

وقال أمير عبداللهيان اليوم الاثنين حول اجتماع وزراء خارجية الدول بصيغة "3+3": سيعقد اجتماع وزراء خارجية صيغة "3+3" في طهران اليوم لاستعراض التطورات في جنوب القوقاز.

وأضاف: إن دور هذا الاجتماع هو "السلام والتعاون والتقدم في جنوب القوقاز" ويمكن أن يكون حجر الاساس في طريق إحلال السلام وإنهاء التحديات في جنوب القوقاز بمشاركة اللاعبين الإقليميين والجيران.

وتشهد طهران اليوم الاثنين، انعقاد اجتماع وزراء خارجية صيغة "3+3" بضيافة وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبداللهيان وحضور وزراء خارجية روسيا وتركيا وأذربيجان وارمينيا.

وهذا هو الاجتماع الأول على مستوى وزراء الخارجية لدول هذه المجموعة ويهدف إلى حل القضايا الإقليمية، بما في ذلك القضايا المتعلقة بجنوب القوقاز.

وانعقد في موسكو العام الماضي اجتماع صيغة "3+3" على مستوى نواب وزراء خارجية إيران والدول الأربع، وشارك في ذلك الاجتماع علي رضا حقيقيان، مساعد الوزير والمدير العام لشؤون أوراسيا بوزارة الخارجية. ولم تشارك جورجيا في ذلك الاجتماع، كما لن يشارك وزير خارجيتها في اجتماع طهران (بسبب خلافات جورجيا مع روسيا).

وقد وصل وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان أمس إلى طهران لهذا الغرض، ومن المقرر أن يأتي وزراء خارجية تركيا وروسيا أيضًا إلى طهران اليوم للمشاركة في هذا الاجتماع.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة