البث المباشر

صادرات إيران غير النفطية تنمو بنسبة 29%

السبت 21 أكتوبر 2023 - 13:05 بتوقيت طهران
صادرات إيران غير النفطية تنمو بنسبة 29%

أعلن رئيس منظمة تنمية التجارة الإيرانية "مهدي ضيغمي" أن إجمالي حجم الصادرات غير النفطية للبلاد بلغ 24 مليار دولار منذ بداية العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 آذار/مارس 2023) ليسجل نمواً بنسبة 29 بالمائة من حيث الوزن.

وقال "مهدي ضيغمي" اليوم السبت في الذكرى الـ27 لليوم الوطني للتصدير: استراتيجية الحكومة الـ13 ( حكومة الرئيس رئيسي) منذ توليها مهام الأمور تمثلت في تطوير التجارة مع مختلف الدول، مضيفاً أن أداء الحكومة في هذا المجال خلال العامين الماضيين يدل علي تحقيق هذا الهدف.

وصرح أن تنمية التجارة مع الدول الحليفة والوجهات التي أهملت من قبل، كانت استراتيجية الحكومة الثالثة عشرة منذ بداية نشاطها. ومن هذا المنطلق، فإن تنمية التبادلات التجارية مع أمريكا الجنوبية والدول الآسيوية والقارة الأفريقية مدرجة على جدول الأعمال.

وتابع: إن عضوية ايران في منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس تبشر بتنمية التجارة والوصول إلى أسواق العديد من البلدان.

وأشار إلى إيفاد 20 مستشار أعمال إلى الدول المستهدفة رغم كل المشاكل، مصرحاً: سيصل هذا العدد إلى 45 مستشاراً بحلول نهاية العام المقبل، لكن هذا العدد ليس كافياً، لأن العديد من الدول لديها أكثر من مستشار لمتابعة أهدافها في وجهة واحدة، ولا يمكن لشخص واحد أن يلبي احتياجات البلاد لتطوير تجارتها.

وقال: إننا نتابع إنشاء ممثليات لمنظمة تنمية التجارة في البلدان المستهدفة، لافتاً الى أن لدينا 50 مركزاً تجارياً في 35 دولة في الوقت الراهن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة